الأربعاء, 4 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “النيابة العامة” تحذر من ممارسات التهرب الضريبي.. وتبين عواقبها «الزكاة والدخل» توضح الحد الإلزامي للتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة «الجوازات»: المخالفات المرورية لا تمنع تجديد الجواز للتابعين اليوم.. انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي برعاية ولي العهد توضيح حول موقف الاشتراك في «التأمينات» للمستفيد من التقاعد المدني أو العسكري «الحصيني» يتوقع خريطة رياح الأربعاء على مناطق المملكة فيديو.. بث مباشر لدروس الأربعاء من الأسبوع الثامن عبر قنوات «عين» هيئة حقوق الإنسان: إيقاف الخدمات يؤثر بشكل مباشر على حقوق الأفراد وأضراره بالغة لتوفير سكن صحي مناسب.. “أمانة جدة” تعتزم إنشاء أول مدينة متكاملة لسكن العمال رسمياً.. الاتحاد يضم عبدالعزيز الجبرين إلى صفوفه لمدة عامين مصادر: “استئناف المدينة” تخفف حكم “الجزائية” في قضية “قاضي الجني” “الكهموس” ووزير العدل والنائب العام يشاركون في الاجتماع الوزاري لمكافحة الفساد بدول مجموعة العشرين

نعالج الخلوة بالستر ونفرض العقوبات على المخطئين

الزيارات: 311
التعليقات: 0
نعالج الخلوة بالستر ونفرض العقوبات على المخطئين
https://www.athrnews.org/?p=60049
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك الشيخ فهد بن حمود السويح، أن الكثير من قضايا الخلوة المحرمة التي يباشرونها تنتهي بالستر والتحفظ ولا تحول إلى الجهات المختصة، مشيرا إلى مسألة الرقاة الشرعيين الذين تثبت مخالفتهم، ومعاقبة أفراد الهيئة الذين يثبت ارتكابهم أخطاء تجاه المواطنين.

ونفى في حواره مع «عكاظ» استخدام المناظير (الدرابيل) في أعمال الهيئة التي تستخدم تقنيات عالية المستوى تسهل أعمالها في جوانب متعددة. فإلى نص الحوار:

• يتكئ عمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مبدأ الستر، هل يتحقق هذا المبدأ في التعاملات لديكم خصوصا فيما يتعلق بقضايا الخلوة؟

الهيئات تعمل بهذا الاتجاه سواء الستر على الشاب أو على الفتاة ويتم القبض على ألوف مؤلفة إن صح التعبير، ومع ذلك لا تتم الإحالة للجهات المختصة إلا للأمور التي تستوجب الإحالة سواء للرجل أو للمرأة، ولله الحمد سترنا على العديد من أصحاب المخالفات والخلوات المحرمة انطلاقا من مبدأ الستر.

• ما هي القضايا التي تتم إحالتها للشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام من قضايا الخلوة غير الشرعية؟

يحال فقط أصحاب السوابق المتكررة وكذلك حسب الحالة، والأصل في الأمور الستر والبعد عن الفضيحة للناس وستر أحوالهم.

• كيف يتم التعامل مع الأخطاء التي يقع فيها بعض أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

في تبوك أجزم أنه لم يحدث أي خطأ يذكر، ونحمد الله أنه لا توجد لدينا أخطاء تذكر، وإن وقعت فالجميع يعلم أن الرئيس العام للهيئات حازم في هذا الجانب ويعاقب المخالف، وأي عضو يبدر منه خطأ تجاه أي مواطن تتخذ فيه بحزم إجراءات صارمة وتفرض عليه العقوبات اللازمة.

• هل تتابعون أعمال الرقاة الشرعيين؟ وكيف تتعاملون مع المخالفين منهم؟

الراقي الشرعي والمشتغل بالرقية الشرعية لابد أن يكون مشهودا له بالتقوى والأمانة وأن يتقيد بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فالراقي الذي يضع يده على المرأة ويتحسس أو يخلو بها أو ينصب بطلب أموال طائلة، فهذا ليس براق ولن نرضى بمثل هذا العمل ومتى ما وجدنا مثل هؤلاء فسوف يمنعون ويحاسبون، وأمر الرقاة أمر خطير جدا وكل من يخالف معرض للمساءلة، ونحن نطالب بتعاون المواطنين للتبليغ عن أي راق مخالف لكتاب الله وسنة نبيه.

• ما بين الاستدراج والتغرير بالمقبوض عليه، ما مفهومكم حول عمل الأكمنة للمختلين؟

الواجب درء المفسدة قبل وقوعها، ونحن نسير بهذا الاتجاه وأي جريمة نحاول القبض على صاحبها قبل أن تقع في محاولة لمنعها ومنع وقوع المنكر حتى لا يستدرج، ونحن الآن نمضي ونلتزم في هذا الموضوع وهذا هو الصواب وهذه هي السنة لأن القاعدة الشرعية ودور الهيئة هي أن تقبض على المخالف ونحن نسعى لمنع وقوع المخالفات والجرائم قبل وقوعها وبذلك نكون حققنا الهدف والغاية والمقصد.

• هل تستخدمون سيارات سرية، ومناظير في عمل الهيئة؟

نعم تستخدم الهيئة سيارات سرية خاصة بها، وبالنسبة للمناظير فهذا غير صحيح إطلاقا وجهاز الهيئة يستخدم تقنيات عالية المستوى تسهل أعماله في جوانب متعددة.

• كيف تتعاملون مع قضايا الابتزاز؟

تم استحداث ثلاث وحدات، وحدة للسحر والشعوذة وبدأت لدينا وتم تدشينها بفضل الله عز وجل، وحدة مكافحة الجرائم، ووحدة الابتزاز، وشبابنا فيهم خير لا شك ولكن أحيانا يكون الشيطان حاضرا، فإن حصل أن الشاب قد ابتز الفتاة وعولج أمره وانتهى فهو ما نتمناه، وإذا هو تجرأ بانتهاك أعراض المرأة أو بشرفها أو بسمعة أهلها، الواجب أن يتم القبض عليه وهو عالم بخطئه ونكون خلصنا تلك الضحية من ابتزازه وشروره.

• ما آلية عمل فرق الهيئة خلال فترة الاختبارات؟

كلف الرئيس العام للهيئات أعدادا كبيرة لمتابعة الاختبارات حفاظا على أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، وتجد أن المركز يوجد فيه أربع دوريات ويتم التعاون دائما بين الإمارة والأمن والمرور ومع الشرطة، وخفت ولله الحمد المنكر في هذه السنة بنسبة عالية جدا.

• هل يخضع أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتأهيل لديكم للتعامل مع الجمهور؟

نفذنا 14 دورة لتطوير الأداء وحسن التعامل مع المواطنين

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان