الأربعاء, 11 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 28 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بالتعاون مع الخطوط السعودية.. “اعتماد” تفعّل خدمة أوامر الإركاب المسحل يعقد اجتماعًا مرئيًا مع رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يشيد بعمل اتحاد الكرة العربي بيع 4 صقور بـ 390 ألف ريال اليوم في مزاد الصقور رئيس أرامكو السعودية يطرح عددًا من الحلول لمواجهة تحدّيات المشاريع الصغيرة والمتوسطة شرطة القصيم تحدد هوية المسؤول عن التجمع المخالف للإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا النصر يسقط الأهلي.. ويواجه الهلال في نهائي كأس خادم الحرمين مجلس الوزراء يستنكر الرسوم المسيئة للنبي محمد ويرفض ربط الإسلام بالإرهاب ويصدر 4 قرارات منصة اعتماد تفعل خدمة أوامر الإركاب بالتعاون مع الخطوط السعودية “التعليم” تفوض مديري الإدارات بصلاحية الموافقة على الدراسة المسائية “الراجحي” يصدر قرارًا بتعديل نسب التوطين لنشاط “مقاولات الصيانة والتشغيل” في “نطاقات” ظروف تمنع «التهامي» من مشاركة تاريخية ثانية في ممتاز اليد

«هيئة الاستثمار»: تراخيص الأجانب لا تضيف للاقتصاد.. ووظائفها عادية

الزيارات: 369
التعليقات: 0
«هيئة الاستثمار»: تراخيص الأجانب لا تضيف للاقتصاد.. ووظائفها عادية
https://www.athrnews.org/?p=60172
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشفت الهيئة العامة للاستثمار عن أن غالبية طلبات تراخيص صغار المستثمرين الأجانب تصب في أنشطة لا تتماشى مع الأهداف الاقتصادية والتنموية كقطاع الخدمات والمقاولات، مشيرة إلى أنها لا تحقق قيمة مضافة حقيقية أو توفر وظائف ذات ميزة نسبية للمواطنين.

وأكدت الهيئة في تقرير لها أنه توجد بعض المعوقات التي تحول دون تنفيذ الاستثمارات، مشيرة إلى أن منها عدم جدية المستثمر، إلى جانب معوقات أخرى خارجة عن إرادته الأمر الذي يتطلب من الهيئة القيام بالتأكيد من منح الترخيص للمستثمر الجاد، إضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لإزالة أي عوائق تعترض طريق المستثمرين.

وقالت الهيئة في تقريرها: «لا يزال هناك ضعف في الاستثمار في القطاعات الواعدة، والحركة دون المستوى الذي يتناسب مع إمكاناتها وأهميتها الاقتصادية».

وأضافت أنه اتضح أن أهمية الاستثمار التي خرجت إلى حيز الوجود لا تزال متركزة في القطاعات الأساسية مثل قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والصناعات والخدمات، مؤكدة أن القطاعات الأخرى الواعدة لا تزال تفتقر للحوافز والجهود التي تركز على جذب استثمارات ذات قيمة مضافة.

وأفاد التقرير بأنه على الرغم من عدم وجود منظومة موحدة تجمع كل المبادرات الاستثمارية المتوفرة، إلا أنه توجد بعض المبادرات الاستثمارية في قطاعات متعددة في المملكة مثل الطاقة والبتروكيماويات والصناعة.

وأكد أنه لا توجد إستراتيجية موحدة ومتكاملة في منظومة اقتصادية تستهدف قطاعات واعدة ومحددة وتتمتع بالحوافز الضرورية لتفعليها.

وألمح التقرير إلى انخفاض الاستثمارات الأجنبية خلال الأعوام الثلاثة الماضية وفقًا لتقرير الانوكتاد لعام (2013م) من (29.2) مليار عام (2010م) إلى (16,3) مليار عام (2011م) إلى (12,2) مليار عام (2012م).

وعن الخدمات المقدمة للمستثمرين فلفت التقرير إلى ارتفاع عدد الخدمات المقدمة لهم من خلال مراكز الخدمة الشاملة من (60265) خدمة، مبينًا أن الخدمات المقدمة من مكاتب الغرفة التجارية بالمراكز شكلت أعلى نسبة حيث ارتفعت من (17413) عام 2011م إلى نحو (92801) خدمة عام 2012 م، فيما شكلت الخدمات المقدمة من مكاتب الغرفة التجارية نحو (47,4%) من مجموع الخدمات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان