الجمعة, 16 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 22 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى المتحدث الرسمي للأمن العام : رصد عدد من مخالفات لائحة الذوق العام في افتتاح موسم الرياض وسيتم التعامل مع مرتكبيها سمو الأمير محمد بن ناصر وسمو أمير جازان بالنيابة يعزيان بوفاة مدير عام السجون بالمملكة سابقًا اللواء الحمزي ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 45 مليونًا.. و20.9 مليون شخص تلقوا جرعتين توجيهات عليا عاجلة للجهات الحكومية بالإسراع في تطبيق الضوابط الأساسية للأمن السيبراني “هيئة الاتصالات” تمدد المهلة التصحيحية لمقدمي الخدمات البريدية 3 أشهر إضافية وصلت 160 مليون ريال.. “تصفية” تنهي صرف مساهمتين وتدرج صاحب ثالثة على قائمة الممنوعين لجنة التراخيص توافق على منح الرخصة الآسيوية لسبعة أندية بـ1440 ريالاً للطن .. “مؤسسة الحبوب” تعتمد سعر شراء القمح من المزارعين المحليين عاجل .. “الصحة”: تسجيل 3 وفيات و46 إصابة جديدة بـ”كورونا” وشفاء 54 حالة “الجمارك” تعلن إقامة مزاد علني لبيع “سيارات”.. وهذه شروط الدخول لمنع حدوث تسمم غذائي.. “الغذاء والدواء” توجه 5 نصائح تضمن سلامة إعداد القهوة بالمنزل تصنيف “الفيفا”: السعودية تتقدم 7 مراكز لتحتل المرتبة 49 عالميا والسادسة آسيويا

روحاني يبحث الملفين السوري والعراقي مع تركيا

الزيارات: 428
التعليقات: 0
روحاني يبحث الملفين السوري والعراقي مع تركيا
https://www.athrnews.org/?p=60238
ahmed mohamed rageh
دولية

 

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أنه سيبحث مع القادة الاتراك تطورات الوضع في سورية والعراق إضافة الى التعاون الاقتصادي والسياسي، وقال روحاني الذي يرافقه وفد كبير في زيارته إلى تركيا " إن إيران وتركيا بلدان مجاوران للعراق وسورية حيث شهدنا في الاشهر الأخيرة تطورات ايجابية".

وتختلف إيران وتركيا بشأن سورية، إذ تعتبر طهران حليفاً استراتيجياً قوياً للرئيس السوري بشار الأسد منذ بدء الانتفاضة ضده، في حين ظلت تركيا واحدة من أشرس منتقديه كما تدعم معارضيه.

وانتخب روحاني رئيساً لإيران العام الماضي، وأدت سياسته الخارجية القائمة على "التعقل والاعتدال" إلى تخفيف العزلة الدولية لطهران.

وأثار تعبيره عن القلق من صعود تنظيم القاعدة في سورية، الآمال في حدوث تقارب سياسي بين أنقرة وطهران.

وقال نائب رئيس "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا ياسين أقطاي، إن سياسة إيران بشأن سورية على جدول الأعمال أثناء زيارة روحاني، مضيفاً ان "أحد المواضيع التي سنبحثها مع روحاني هو موقف ايران فيما يتعلق بالحرب في السورية"، معتبراً ان "سياسة إيران بشأن سورية لن تفيد إيران."

ويقول محللون إن حدوث تقارب إيراني تركي بشأن سورية أمر جوهري للاستقرار في الشرق الأوسط، حتى لو اقتصر الأمر على مستوى تبادل الآراء.

لكن في حين ما تزال الانقسامات عميقة بين أنقرة وطهران بشأن الصراع السوري، فإن فرصة وجود سوق إيرانية حجمها 76 مليون شخص، بالاضافة إلى امتلاك ايران بعضاً من أكبر احتياطيات النفط والغاز في العالم يمثل عنصر جذب للشركات التركية.

وأثناء زيارة رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان لايران في كانون الثاني (يناير)، أبرمت اتفاقية تجارية تفضيلية بهدف تمهيد الطريق لزيادة التجارة إلى 30 بليون دولار بحلول عام 2015 .

ويقول مسؤولون إيرانيون إن التجارة بين البلدين بلغت 22 بليون دولار (16.2 بليون يورو) في 2012، في حين تراجعت إلى 20 بليون دولار في 2013 .

وكانت ايران ثالث أكبر سوق تصديرية لتركيا في 2012، وتقول وسائل الاعلام الايرانية إن تركيا تصدر أكثر من 20 ألف منتج إلى إيران، منها الذهب والفضة.

ولم تكن واشنطن راضية عن استمرار تجارة حليفتها تركيا مع ايران، وأدرجت بعض الشركات التركية على القائمة السوداء لانتهاكها العقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.

ونقل التلفزيون الايراني عن وزير الاتصالات الايراني محمود واعظي قوله، إن "ست اتفاقيات تعاون في مجالات عدة منها قطاع الطاقة، ستوقع أثناء زيارة روحاني إلى أنقرة."

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان