الأربعاء, 11 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 28 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بالتعاون مع الخطوط السعودية.. “اعتماد” تفعّل خدمة أوامر الإركاب المسحل يعقد اجتماعًا مرئيًا مع رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يشيد بعمل اتحاد الكرة العربي بيع 4 صقور بـ 390 ألف ريال اليوم في مزاد الصقور رئيس أرامكو السعودية يطرح عددًا من الحلول لمواجهة تحدّيات المشاريع الصغيرة والمتوسطة شرطة القصيم تحدد هوية المسؤول عن التجمع المخالف للإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا النصر يسقط الأهلي.. ويواجه الهلال في نهائي كأس خادم الحرمين مجلس الوزراء يستنكر الرسوم المسيئة للنبي محمد ويرفض ربط الإسلام بالإرهاب ويصدر 4 قرارات منصة اعتماد تفعل خدمة أوامر الإركاب بالتعاون مع الخطوط السعودية “التعليم” تفوض مديري الإدارات بصلاحية الموافقة على الدراسة المسائية “الراجحي” يصدر قرارًا بتعديل نسب التوطين لنشاط “مقاولات الصيانة والتشغيل” في “نطاقات” ظروف تمنع «التهامي» من مشاركة تاريخية ثانية في ممتاز اليد

روحاني يبحث الملفين السوري والعراقي مع تركيا

الزيارات: 397
التعليقات: 0
روحاني يبحث الملفين السوري والعراقي مع تركيا
https://www.athrnews.org/?p=60238
ahmed mohamed rageh
دولية

 

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أنه سيبحث مع القادة الاتراك تطورات الوضع في سورية والعراق إضافة الى التعاون الاقتصادي والسياسي، وقال روحاني الذي يرافقه وفد كبير في زيارته إلى تركيا " إن إيران وتركيا بلدان مجاوران للعراق وسورية حيث شهدنا في الاشهر الأخيرة تطورات ايجابية".

وتختلف إيران وتركيا بشأن سورية، إذ تعتبر طهران حليفاً استراتيجياً قوياً للرئيس السوري بشار الأسد منذ بدء الانتفاضة ضده، في حين ظلت تركيا واحدة من أشرس منتقديه كما تدعم معارضيه.

وانتخب روحاني رئيساً لإيران العام الماضي، وأدت سياسته الخارجية القائمة على "التعقل والاعتدال" إلى تخفيف العزلة الدولية لطهران.

وأثار تعبيره عن القلق من صعود تنظيم القاعدة في سورية، الآمال في حدوث تقارب سياسي بين أنقرة وطهران.

وقال نائب رئيس "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا ياسين أقطاي، إن سياسة إيران بشأن سورية على جدول الأعمال أثناء زيارة روحاني، مضيفاً ان "أحد المواضيع التي سنبحثها مع روحاني هو موقف ايران فيما يتعلق بالحرب في السورية"، معتبراً ان "سياسة إيران بشأن سورية لن تفيد إيران."

ويقول محللون إن حدوث تقارب إيراني تركي بشأن سورية أمر جوهري للاستقرار في الشرق الأوسط، حتى لو اقتصر الأمر على مستوى تبادل الآراء.

لكن في حين ما تزال الانقسامات عميقة بين أنقرة وطهران بشأن الصراع السوري، فإن فرصة وجود سوق إيرانية حجمها 76 مليون شخص، بالاضافة إلى امتلاك ايران بعضاً من أكبر احتياطيات النفط والغاز في العالم يمثل عنصر جذب للشركات التركية.

وأثناء زيارة رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان لايران في كانون الثاني (يناير)، أبرمت اتفاقية تجارية تفضيلية بهدف تمهيد الطريق لزيادة التجارة إلى 30 بليون دولار بحلول عام 2015 .

ويقول مسؤولون إيرانيون إن التجارة بين البلدين بلغت 22 بليون دولار (16.2 بليون يورو) في 2012، في حين تراجعت إلى 20 بليون دولار في 2013 .

وكانت ايران ثالث أكبر سوق تصديرية لتركيا في 2012، وتقول وسائل الاعلام الايرانية إن تركيا تصدر أكثر من 20 ألف منتج إلى إيران، منها الذهب والفضة.

ولم تكن واشنطن راضية عن استمرار تجارة حليفتها تركيا مع ايران، وأدرجت بعض الشركات التركية على القائمة السوداء لانتهاكها العقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.

ونقل التلفزيون الايراني عن وزير الاتصالات الايراني محمود واعظي قوله، إن "ست اتفاقيات تعاون في مجالات عدة منها قطاع الطاقة، ستوقع أثناء زيارة روحاني إلى أنقرة."

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان