الجمعة, 13 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 30 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى تدشين مبادرة “تنمية الدرب” للتوعية بسرطان الثدي الباطن يقلب الطاولة على الرائد وينتزع الفوز الأول في دوري المحترفين “التقاعد”: 3 أجهزة خدمة ذاتية جديدة في الرياض لطباعة وثائق العملاء “كبار العلماء” تدين الهجوم الإرهابي في نيس.. وتؤكد على حرمة الدم الإنساني بر جازان توفر 430 جوال لمستفيديها وتوقع اتفاقية شراكة مع تعليم جازان لتوزيع الأجهزة المقام السامي يوافق على تأسيس الهجانة الملكية ضمن شراكتها مع مكتب التعليم .. بلدية صامطة تنشر عددا من اللوحات الدعائية للتعريف بـ #مسابقة_مدرستي الرقمية طواقم سعودية.. لقيادة مباراتي اليوم من جولة “رئاسة العشرين” تقرير كورونا اليومي بالمملكة.. 55907 فحوص جديدة كشفت عن 435 إصابة “حقوق الإنسان” تعتزم إطلاق شراكة مع “وقار” المملكة تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع بالقرب من كنيسة في نيس الفرنسية “منشآت” تنظم جلسة حوارية في إنترنت الأشياء والأمن السيبراني

“الصحة”: استحداث مسميات لتوظيف السعوديين

الزيارات: 351
التعليقات: 0
“الصحة”: استحداث مسميات لتوظيف السعوديين
https://www.athrnews.org/?p=60332
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه اعتزام وزارته إيقاف تراخيص المنشآت الصحية التي لا تستطيع الحصول على شهادة المطابقة التي يصدرها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، مشيراً إلى أنه سيتم إلزام المنشآت بالبدء في خطط التطوير، على أن يتم في وقت محدد إيقاف تجديد ترخيص أي منشأة لم تحصل على مطابقة المعايير.

وأضاف أن وزارة الصحة تتابع تطبيق تحسين الجودة، بحيث يشمل كل المستشفيات العاملة في المملكة، سواء الحكومية أو الخاصة، أو أي مقدم خدمات صحية، مؤكدا أن هذا النهج سيستمر دون توقف.

جاء ذلك عقب رعايته الاجتماع الإقليمي التشاوري لدول شرق البحر الأبيض المتوسط، الذي نظمه المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط في جدة أمس، بحضور 50 خبيراً وممثلا لوزارات الصحة في الدول العربية، وأفغانستان، وإيران، وباكستان.

وقال فقيه إن الهدف من الاجتماع التشاور مع خبراء عالميين من منظمة الصحة العالمية، ودول وجهات أخرى حول الأدوات والإجراءات التي يجب اتباعها لتحسين أدوات الضبط، والمطابقة، والمعايرة، والتنسيق، لضمان تحسين الجودة.

وحول آخر مستجدات مكافحة فيروس "كورونا" قال إن "هناك انخفاضا جوهريا وكبيرا بفضل الله تعالى أولا، ثم بتعاون العديد من الجهات، والجهود الكبيرة التي بذلها الزملاء في وزارة الصحة لتحسين إجراءات مكافحة انتقال العدوى"، مؤكدا أن هذا كله تمخض عنه انخفاض وسيطرة على عدد الحالات.

وأضاف "وزارة الصحة تتوخى أقصى درجات الحذر والحيطة، وتكثف إجراءاتنا الاحترازية والوقائية، ولا تعتبر الانخفاض الذي حصل مبررا للتوقف، أو الإهمال، أو تقليل الجهود التي ينبغي مواصلة بذلها في مكافحة المرض".

وفي سؤال حول حالات الوفيات التي تمت، ولم يتم تسجيلها قال وزير الصحة المكلف: "قمنا بإعادة استقصاء جميع الملفات الورقية لحالات مرضى كورونا بالنسبة للمستشفيات التي هي خارج وزارة الصحة، ومطابقة التحاليل التي أجريت، وإعادة المطابقة للإجراءات، حتى يتم اتخاذ القرارات المناسبة لكل حالة" مشيرا إلى أنه ستتم مراجعة دقيقة لمدة عامين لكل حالة من هذه الحالات، وما آلت إليه هذه الحالات بصفة مبدئية بالنسبة للمستشفيات التي هي خارج وزارة الصحة.

وردا على سؤال "الوطن" حول إقالة بعض قيادات الوزارة التي تمت مؤخرا"، أكد فقيه "من الطبيعي والصحيح أنه في كل منظومة إدارية يتم دائماً مراجعة مستويات الأداء كل فترة، وإذا أتضح أن هناك خللا، أو تقصيرا، أو فرصة للتحسين يتم استبدال القيادات".

وأضاف "لدينا زملاء يعملون بجد وإخلاص، وهؤلاء يجب تحفيزهم، وتشجيعهم، ومكافأتهم والآخرون الذي لا يعملون بهذا المستوى يجب استبدالهم بغيرهم ممن هم أكفأ منهم".

إلى ذلك، قال المدير العام للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" الدكتور سالم الوهابي، إن "الاجتماع يأتي في إطار التعاون بين المركز السعودي ممثلاً للمملكة، والجهات المختصة في منظمة الصحة العالمية في مجال الاعتماد الصحي، لنقل تجربة المملكة الرائدة في هذا المجال إلى الدول الأخرى في المنطقة التي ترغب في الاستفادة من هذه التجربة الغنية الممتدة لأكثر من عقد كامل.

وأوضح الدكتور الوهابي أن "سباهي" أصبح مسؤولا عن اعتماد كل المنشآت الصحية في المملكة التي تبلغ نحو ثمانية آلاف منشأة صحية، والمركز مازال في طور تنمية القدرات، لكي يتمكن من تغطية العدد الحالي، وتم اعتماد نحو 130 مستشفى حكوميا وخاصا حتى الآن، وسيتم خلال السنوات الثلاث المقبلة تغطية الـ 430 مستشفى في المملكة".
وأضاف أن "المركز بدأ في الزيارات التقييمة للمراكز الصحية التابعة للوزارة، والتي تفوق الألفي مركز صحي أولي، وسيزور المستوصفات والعيادات الخاصة، كما انتهينا من وضع معايير السلامة والجودة في بنوك الدم".

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس "كورونا" واحدة في المدينة المنورة، والأخرى في مكة المكرمة، مع عدم تسجيل وفيات، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 700، وتثبت الوفيات عند 287.

استحداث "مسميات وظيفية" بالقطاع الصحي

كشف مساعد مدير الشؤون الصحية للشؤون الفنية بجدة الدكتور تركي الشريف ، عن وجود تنسيق بين وزارتي الصحة والعمل لاستحداث مسميات وظيفية جديدة يتم توظيف مواطنين عليها في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.

جاء ذلك على هامش اجتماع عدد من مسؤولي الصحة مع مساعد مدير عام مكتب العمل عبد الباسط الجحدلي في جدة أمس، بحضور مدير الشؤون الصحية الدكتور سامي بادواد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان