الأربعاء, 4 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى برئاسة الملك.. “الوزراء” يستعرض مراحل العودة التدريجية لأداء العمرة وأحدث تقارير “كورونا”.. ويُصدر 7 قرارات بحضور مندوب وزارة التجارة .. جمعية حماية المستهلك تعلن نتائج انتخاب ثلثي المجلس التنفيذي نظرة المجتمع للمرأة “مدن” تصدر بياناً حول حريق اندلع بأحد المصانع في الرياض وزير الاستثمار: انعقاد القمة الرقمية العالمية أمر مهم وحيوي في هذه الظروف الاستثنائية المعلم يحصل على درجة الماجستر من جامعة جازان ينتهي التقديم الأحد المقبل.. جامعة الملك سعود تعلن عن وظائف شاغرة في 7 تخصصات بجوائز 60 ألف ريال.. «اتحاد الهجن» يطلق مسابقة النعيرية للمعلقين.. إليك الشروط وآلية المشاركة وزارة الصحة تحدد 12 اختبارًا لفحص العيون وأماكن إجرائها تنبيه هام من وزارة الحج والعمرة بشأن حجز العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام “الصحة”: تسجيل 16 وفاة و385 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 375 حالة “التجارة” تستدعي أكثر من 14 ألف سيارة “مازدا” بسبب خلل قد يؤدي إلى نشوب حريق

«المراقبة» يطالب بإعادة 222 مليونا لخزينة الدولة ويرصد ملاحظات على 6 آلاف مستند

الزيارات: 306
التعليقات: 0
«المراقبة» يطالب بإعادة 222 مليونا لخزينة الدولة ويرصد ملاحظات على 6 آلاف مستند
https://www.athrnews.org/?p=60350
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشف ديوان المراقبة العامة خلال مراجعته لحسابات الأشهر مستندات الصرف ملاحظات على 5931 مستندًا من أصل (147754) مستندًا بنسبة (69%) من المستندات الواردة، وقد طالب الديوان جملة من المبالغ بتحصيلها وتوريدها لخزينة الدولة نتيجة لعمليات المراجعة المالية والتي بلغت نحو (222,016,628) ريالًا.

وأوضح الديوان في تقريره العام الماضي أنه قام بمراجعة عدد من الحسابات الختامية التي تولت الإدارة مراجعتها للعام المالي 1434 /1435هـ لـ(45) حسابًا ختاميًا تعود جميعها للسنة المالية للسنة 1433 /1434هـ وقد تمت الملاحظة عليها بالكامل بنسبة 100%.

إلى ذلك شكا الديوان من أنه لا يزال يواجه في ممارسته لمهامه الرقابة عددًا من الصعوبات والمعوقات منها ما يتعلق بضعف إمكاناته المادية والبشرية المؤهلة ومنها ما يتعلق بعدم تجاوب بعض الجهات المشمولة برقابته واستمرارها في حجب المعلومات وعدم تمكين الديوان من ممارسة اختصاصاته بحرية واستقلالية تامة، وأخرى تتعلق بتقادم بعض الأنظمة المالية ولوائحها وقصورها عن مواكبة كثير من المستجدات في حقول الإدارة والتنظيم والمالية العامة مما يؤدي إلى كثرة المخالفات للأنظمة واللوائح وتجاوزها ومن ثم اختلاف وجهات النظر حيال تفسير تلك النصوص الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى تحديث الأنظمة المالية والمحاسبية واستحداث ما هو ضروري منها لمواكبة التطورات المتلاحقة في حقول الإدارة المالية والمحاسبية والمراجعة والإسهام الفاعل في تنفيذ توجهات الدولة للإصلاح الشامل. وأكد الديوان بأن هناك معوقات مالية وإدارية تكمن في عدم توفير الاستقلال الإداري والمالي للديوان أسوة بأجهزة الرقابة المالية والمحاسبية في الدول المتقدمة والعديد من الدول العربية الأمر الذي يضع الديوان تحت تأثير ونفوذ بعد الأجهزة التنفيذية المشمولة برقابته ولا يوفر الحصانة اللازمة لموظفيه ويضعف مكانته بين أجهزة الرقابة العليا النظيرة على المستوى الإقليمي والدولي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان