السبت, 17 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى انطلاق فعالية “بسطة الرياض” بـ 200 مشاركة متنوعة “ساما”: ندرس عدداً من التقنيات الناشئة بالقطاع المالي.. ولا توجه لإلغاء العملات الورقية ضبط 15688 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى استقلال بلاده الهلال للعودة لسكة الانتصارات.. والفتح للاقتراب من رباعي المقدمة ضمن “موسم الرياض”.. عرض 100 قطعة سـلاح للبيع يومياً أمام زوار “كومبات فيلد” لإتاحته أمام السياح والزوار.. ترميم “درب زبيدة” التاريخي وتأهيل السوق الأثري بقرية “لينة” ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء” وزير الطاقة: نعمل على تطوير نظام بيئي متكامل لأجل احتضان المزيد من الاستثمارات والابتكارات “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية في عدد من المحافظات بمنطقتي عسير وجازان المملكة ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية بعد 20 شهراً.. رفع أجهزة قياس حرارة الداخلين للمسجد الحرام

أسعار نقل كفالة العاملات المنزليات ترتفع إلى 25 ألف ريال مع قرب رمضان

الزيارات: 440
التعليقات: 0
أسعار نقل كفالة العاملات المنزليات ترتفع إلى 25 ألف ريال مع قرب رمضان
https://www.athrnews.org/?p=60607
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

مع بدء العد التنازلي لقرب حلول شهر رمضان، شهدت أجور التنازل ونقل كفالة الخادمات المنزليات أرقاما كبيرة في ضل عدم اكتمال إجراءات الاستقدام للعاملات الإندونيسيات، وازدياد عدد حالات هروب العمالة الأفريقية التي بدأت المملكة الاستقدام منها الفترة الماضية.

وتراوحت أسعار نقل الكفالة ما بين 19 إلى 25 ألف ريال للعاملة المنزلية في الوقت الذي أصيب العديد من المواطنين بخيبة أمل تجاة هذة الأسعار الجنونية التي تعكس واقع سوق الاستقدام المحلي واعتماد الأسر السعودية بشكل مفرط على العاملات المنزليات.

ولم تكن أسعار التأجير الشهري بأفضل حالا من أجور التنازل ونقل الكفالة حيث سجلت أرقاما مرتفعة في الأيام القليلة الماضية وصل قيمة استئجار العاملة المنزلية إلى مبلغ 5 آلاف ريال مما يعادل خمسة أضعاف الرواتب الشهرية للعاملات النظاميات.

ومع هذه الأوضاع حذر عاملون في نشاط الاستقدام في حديثهم من التعامل مع مكاتب خدمات عامة تدعي نشاط الاستقدام بعد أن سجلت وزارة العمل خلال الأسبوع الماضي 10 مخالفات على مكاتب خدمات تتعامل بالتوسط في الاستقدام.

وقال فهد القحطاني مدير إحدى مكاتب الاستقدام بالرياض، إن أسعار نقل الكفالة تراوحت ما بين 19 إلى 25 ألف ريال للعاملة المنزلية، في الوقت الذي وصلت قيمة استئجار العاملة المنزلية إلى مبلغ 5 آلاف ريال خلال الأيام القليلة الماضية.

مضيفا بأن هذة الأسعار مبالغ فيها وتعكس حالة الفوضى في السوق بعد امتهان الكثير من مكاتب الخدمات العامة مهنة الاستقدام وازدياد السماسرة الأفراد غير المرخصين بمزاولة النشاط واستغلالهم الواضح حاجة الأسر بترويج إعلاناتهم في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

من جهتة قال المستثمر بنشاط الاستقدام نايف العتيبي إن العديد من الجهات والأفراد غير المرخصين يستغلون أوقات المواسم ومنها موسم رمضان برفع أسعار نقل الكفالة والتأجير الشهري الغير نظامي في ضل عدم تأكد الكثير من الأسر من نظامية هؤلاء السماسرة والمكاتب مما يجعلهم بالتالي تحت ذريعة الحاجة عملاء لهؤلاء المجهولين.

مشيرا بنفس السياق بأن إعلان الجهات الرسمية ارتفاع بلاغات التغيب عن العمل للعمالة المنزلية إلى أرقام قياسية بوصولها بنهاية رجب الماضي إلى نحو 6524 عاملا وعاملة على مستوى المملكة، يعطي دلالة واضحة على انتشار أفراد وشبكات لتهريب العاملات المنزليات للقيام بتشغيلهن بمبالغ وأجور عالية في أوقات المواسم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان