الاثنين, 9 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 26 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء : الإساءة إلى مقامات الأنبياء والرسل لن يضرهم شيئا وإنما يخدم أصحاب الدعوات المتطرفة المملكة تدين وتستنكر بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف مركزاً تعليمياً في العاصمة الأفغانية كابول أصيل يضيء منزل الجبّاري المركز السعودي للأعمال الاقتصادية يُنظم حفل توقع اتفاقية البن السعودي “التقاعد” تودع أكثر من 6,7 مليارات ريال في حسابات عملائها لشهر أكتوبر طي قيد خطيب جمعة والتعهد على آخر 59601 مراجعاً لقسم الطوارئ بمستشفى صامطة خلال 8 أشهر “الصحة”: تسجيل 15 وفاة و323 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 335 حالة وزير العدل يوجه بتعيين 100 كاتبة عدل ارتفاع نسبة التوطين في القطاع الخاص إلى 21.54 % في الربع الثالث من 2020 أمر سام بتكليف الدكتور السراني رئيساً لجامعة طيبة لمدة 3 سنوات رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: نرحب بالاقتراحات لتطوير ما نقدمه

الزراعة ترفع إجراءات الرقابة على الإبل

الزيارات: 336
التعليقات: 0
الزراعة ترفع إجراءات الرقابة على الإبل
https://www.athrnews.org/?p=60745
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشفت مصادر مطلعة عن اتخاذ وزارة الزراعة السعودية معايير إجرائية صارمة لاستقبال المواشي خاصة الإبل منها لمنع دخول أي ماشية مصابة بأي مرض إلى داخل المملكة؛ وذلك في إطار تكثيف عملها خلال موسمي رمضان، وعيد الفطر المبارك.

وضاعفت الوزارة من تشديداتها على المحاجر التي تفحص الإبل في الدول المصدرة قبل تصديرها وفق اشتراطات وضوابط خاصة بالمملكة على أن تخضع جميع الإرساليات إلى فحوص دقيقة بعد وصولها إلى المنافذ السعودية؛ وعند اكتشاف تباين في نتائج الفحوصات التي تمت في الدولة المصدرة وفي المملكة فإن الأمور قد تصل إلى حد إيقاف الاستيراد إلى حين التأكد من تطبيق جميع المعايير وفق ضوابط شديدة.

وزادت الوزارة من فترة عمل موظفيها خلال الفترة الماضية من أجل إنهاء كافة المعاملات المتعلقة بحجر الحيوانات حتى إذا ظهرت النتائج يتم التعامل معها بسرعة لضمان عدم تراكم المعاملات، والاستعداد لاستقبال الواردات الجديدة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود مترابطة لإيصال الإجراءات الاستقصائية عن مرض «كورونا» إلى حيز النتائج الإيجابية التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها.

وبحسب الإجراءات المتبعة في وزارة الزراعة فإنه عند التأكد من خلو الإرساليات من أي أمراض يتم إدخالها إلى السوق المحلية. أما إذا كان العكس فيطبق بحقها نظام الحجر، وإذا كانت مشكلتها لا تعالج فإنها تخضع إلى إجراءات تؤول إلى التخلص منها؛ وذلك في ظل تقسيم الأمراض إلى فئتين إحداهما أشد خطرا من الأخرى.

وحول استيراد الإبل من بعض المواقع الأفريقية التي تدور الشكوك بشأن إمكانية نشوء المرض فيها، دعا عضو اللجنة التجارية الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية محمود رشوان إلى ضرورة التنبه لمثل هذا الأمر، وقال: المسألة تتطلب وضع برنامج تتكامل فيه جهود الجهات الحكومية المعنية كوزارة الزراعة والصحة من أجل رصد جميع التطورات التي تظهر على العينات المرسلة.

ومضى يقول: إذا كانت الأمور في إطار الشكوك بشأن بعض الدول التي يعتقد بأنها أحد بؤر مرض (كورونا) فيجب التعامل معها بحذر أو قطع الاستيراد عنها إلى حين التأكد من خلوها.

رشوان أجرى مقارنة إجرائية في حديثه بين ما تفعله هيئة الغذاء والدواء عندما تحظر الاستيراد من الجهة التي يظهر فيها أي مرض إلى حين صدور تقرير يؤكد زوال المرض، وبين غياب النتائج المؤكدة التي تثبت أن المرض نابع من دولة ما، وقال: عدم وضوح الصورة بشكل كامل يجعل المسألة في إطار التقديرات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان