الخميس, 12 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 29 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى المقام السامي يوافق على تأسيس الهجانة الملكية ضمن شراكتها مع مكتب التعليم .. بلدية صامطة تنشر عددا من اللوحات الدعائية للتعريف بـ #مسابقة_مدرستي الرقمية طواقم سعودية.. لقيادة مباراتي اليوم من جولة “رئاسة العشرين” تقرير كورونا اليومي بالمملكة.. 55907 فحوص جديدة كشفت عن 435 إصابة “حقوق الإنسان” تعتزم إطلاق شراكة مع “وقار” المملكة تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع بالقرب من كنيسة في نيس الفرنسية “منشآت” تنظم جلسة حوارية في إنترنت الأشياء والأمن السيبراني مفتي المملكة: صرف نصف مليون ريال لذوي المتوفى جراء كورونا لفتة كريمة هجوم ثانٍ في فرنسا.. عناصر الشرطة تقتل رجلًا هدَّد المارة بسكين السديس يزور رئيس جامعة «أم القرى» للتهنئة بالمنصب الجديد التأمينات الاجتماعية: 8 فئات مستثناة من «الاشتراك» وزارة الحج: مستعدون بنسبة 100% للمرحلة الثالثة للعمرة

54% يؤيدون “توزير” المرأة

الزيارات: 400
التعليقات: 0
54% يؤيدون “توزير” المرأة
https://www.athrnews.org/?p=60821
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشفت نتائج دراسة استطلاع ميدانية حديثة، أن 51% من إجمالي عينة المجتمع يؤيدون عمل السعوديات كمطوفات في المسجد الحرام، في حين أيد 54% من العينة عملها كوزيرة، فيما أيد 81% من عينة المجتمع عمل المرأة من منزلها.

الدراسة صادرة من مركز خديجة بنت خويلد (أحد أذرعة غرفة تجارة جدة)، هي استطلاع للرأي العام في المملكة حول مشاركة المرأة السعودية في التنمية الوطنية، ونفذت عن طريق إجراء مقابلات عشوائية هاتفية تجاوزت الـ 3000 آلاف وحدة معاينة من سن 18 عاماً فما فوق، بالتساوي بين الإناث والذكور. كما تم اختيار 11 مدينة، مثلت 5 مناطق مختلفة في المملكة، وتم تحديد عدد العينة بناءً على نسبة التمثيل السكاني لكل منطقة.وتشير النتائج الرئيسية للدراسة أن 15% فقط من السعوديات ضمن فئات 18 عاماً وما فوق يعملن في سوق العمل، في حين تبدو هذه النسبة ضعيفة نوعاً ما عند مقارنتها بنسبة الذكور ضمن فئات العمر السابق، والتي تصل إلى حوالي 60%.

وقالت الدكتورة بسمة: "كان هناك عدم تقبل لعمل المرأة في بعض المجالات، كعملها ككاشيرة مثلاًً، أو عملها في محال تأنيث المحال التجارية المتعلقة بمستلزمات المرأة، فاتضح أن التجربة كانت ناجحة بمختلف المقاييس".

عمير أكدت على معلومة وصفتها بالحيوية وهي أن عدم انخراط المرأة في مجالات العمل المختلفة يؤثر على عجلة الاقتصاد الوطني وتنمية البلد.

وضمن اتجاهات أخرى وردت في سياق الدراسة أن نشاط التعليم هو النشاط الذي يستوعب الغالبية العظمى من النساء، حيث يعمل 67% منهن ضمن هذا النشاط. وحل النشاط التجاري والتسويقي ثانياً، حيث يعمل به 8%، ثم النشاط الصحي الذي يستوعب 7%، ثم نشاط الخدمات الذي يعمل به 6% من العاملات. وذهب 88% من أفراد المجتمع من النساء والرجال، أن اعتماد نظام التعديات غير الأخلاقية في بيئة العمل سيؤثر تأثيراً إيجابياً في زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل.وترتكز أرقام دراسة مركز السيدة خديجة بنت خويلد على أن 79% (ذكور) و90% (نساء) يرون أن مشاركة المرأة في سوق العمل، ستسهم إيجابياً في دفع عجلة التنمية الوطنية.

وحول بيئة العمل المفضلة لدى المرأة، أكدت 53% أنهن يمانعن العمل مع الرجال سواءً من الزملاء أو العملاء، فيمن لم يمانعن 47% العمل في بيئة تطلب التعامل مع الرجال سواء زملاء أو عملاء. وذهب 55% من أولياء الأمور أنهم يمانعون لمحارمهم العمل مع الرجال، فيما وافق 44% منهم على عمل محارمهم مع الرجال.

وعن دوام العمل المفضل لدى السعوديات، ترى 73% من عينة النساء تفضيلهن لدوام العمل الجزئي، يقابل ذلك 27% يفضلن العمل بدوام كامل، يشكل الدراسة وفقاً للقائمين عليها، أن هناك نسبة مقدرة من النساء غير العاملات يشكلن إضافة متوقعة إلى جانب العرض في سوق العمل إذا ما توفرت فرص أكبر للعمل بنظام الدوام الجزئي. كما تفضل 68% من النساء أن يكون العمل على مقربة من منازلهن.

وتعد الوسيلة الأكثر استخداماً للتنقل بين النساء، على السائق الخاص بنسبة تقترب من النصف 48%. أما اللاتي يتكفل أحد أفراد أسرتها بتوصيلهن فيمثلن 26% من أفراد العينة، بينما توزعت النسبة الباقية بين سيارات الأجرة 12%، سيارة أجرة بنظام الساعة 9%، حافلات جهة العمل 4%.

وتشير 91% من النساء أن عدم توفر المواصلات العامة يعيق بشدة مزاولة أعمالهن اليومية.وتظهر نتائج الدراسة أن 30% من النساء لا يتقاضين بدل مواصلات محدد ضمن بنود عقد العمل، بينما 26% يتقاضين بدل مواصلات شهري ما بين 300 – 500 ريال، و20% منهن يتقاضين بدل مواصلات شهري بين 501 – 999 ريالا. وبالمقارنة بين العاملين والعاملات، توصلت الدراسة إلى أن نسبة النساء اللاتي يتقاضين بدل مواصلات شهري أكثر من 1000 ريال لا تمثل سوى 6% فقط.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان