السبت, 10 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 16 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الثقافة” تُدشّن معرض الفن المعاصر “بينالسور” في حي جاكس بالدرعية (صور) ضبط 16550 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع الأهلي لتحقيق فوزه الأول.. والشباب لمواصلة نتائجه الإيجابية.. وأبها لوقف نزيف النقاط السديس يشكر القيادة على رفع الطاقة الاستيعابية للحرمين وتخفيف الاحترازات الصحية تأجيل موعد انطلاق فعالية بسطة الرياض للاستفادة من الطاقة الاستيعابية الكاملة للموقع المملكة: مواجهة الجرائم مقصدٌ نبيلٌ لتحقيق العدالة وسيادة القانون الربيعة مودعا منسوبي «الصحة»: سعدت بالعمل معكم 5 سنوات ونصف.. وتعلمت منكم الكثير الكويت: السجن 7 سنوات والغرامة لأستاذ جامعي بتهمة تمويل الإرهاب “التحالف”: اعتراض طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه جازان “الصحة” توضح النوبات التي يمر بها المصاب بالربو عند تعرضه لمهيجات تنفسية المسند: اليوم بداية “الوسم” ويمتد لـ52 يوماً.. ومن غدٍ انخفاض ملموس في درجة الحرارة “البيئة”: أكثر من 37.8 ألف مواطنة استفدن من برنامج “ريف” والإعانات الزراعية

الإنفاق على رواتب المتقاعدين يتخطى حاجز 45 مليار ريال

الزيارات: 619
التعليقات: 0
الإنفاق على رواتب المتقاعدين يتخطى حاجز 45 مليار ريال
https://www.athrnews.org/?p=61001
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشفت إحصاءات حديثة عن ارتفاع عدد المتقاعدين المدنيين والعسكريين في السعودية من 301 ألف في عام 1424هـ إلى 618 ألفا في عام 1434هـ، أي بمعدل نمو سنوي قدره 10.5 في المائة، كما ارتفعت المعاشات السنوية عن الفترة نفسها من 17 مليار ريال إلى 45 مليارا، أي بمعدل نمو سنوي قدره 16.5 في المائة.

ويتوقع أن يرتفع عدد المتقاعدين من 663 ألف متقاعد في عام 1435هـ إلى 1.17 مليون في عام 1444هـ، بمعدل ارتفاع سنوي قدره 7.6 في المائة، في المقابل ترتفع المبالغ التي ستصرف كمعاشات سنوية من 49 مليار ريال إلى 116 مليارا عن نفس الفترة، بمعدل سنوي قدره 13.7 في المائة.

وتعكف لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى إزاء تلك التطورات على دراسة مقترح مشروع نظام الصندوق الاحتياطي للتقاعد، المقدم من سليمان بن سعد الحميد عضو المجلس، الذي كان يشغل في وقت سابق منصب محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وكان المجلس وافق على ملاءمة دراسة المقترح في جلسته العادية الـ45 التي عقدت الأسبوع الماضي، وتقوم اللجنة بدراسة المقترح قبل العودة إلى المجلس بتقرير شامل ومفصل، يتناول مدى إمكانية تطبيقه، وسلبياته وإيجابياته وتوصيتها النهائية بشأنه.

وأوضح سليمان الحميد، عضو مجلس الشورى، أن التحسينات والتعديلات المتعاقبة التي صدرت على أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات رفعت من المنافع، في حين أن تلك الأنظمة غير ممولة بالكامل، بما يشير إلى أن الاشتراكات المدفوعة وريع استثماراتها غير كافيين لدفع المنافع والتعويضات على المدى الطويل، مما يؤدي إلى قصور في التمويل في هذه الأنظمة.

ووفقا لمقدم المقترح فإن عدد المتقاعدين في نظام التأمينات ارتفع من 84 ألف متقاعد إلى 190 ألفا، خلال الفترة من 1424هـ حتى 1434هـ، بمعدل نمو سنوي قدره 10.6 في المائة، كما ارتفعت المعاشات عن نفس الفترة من 2.8 مليار ريال إلى 14.8 مليار ريال، بمعدل ارتفاع سنوي قدره 43 في المائة، ويتوقع أن ترتفع المعاشات من 15.4 مليار ريال في عام 1435هـ إلى 38.8 مليار ريال في عام 1450هـ، بمعدل ارتفاع سنوي قدره 15 في المائة.

وخلص الحميد إلى أن أنظمة التقاعد العسكري والمدني والتأمينات الاجتماعية ستواجه مشكلات تمويلية وعجزا في المستقبل يجب تداركه، مؤكدا أن المعاشات في الأنظمة الدنيا غير كافية لمواجهة متطلبات المتقاعدين، إلا أن رفع المعاشات دون رفع التمويل والاشتراكات سيعجل بعجز أنظمة التقاعد.

ووضع مقدم المقترح 25 مادة موزعة على أربعة فصول، ينشأ صندوق بموجبها يسمى «الصندوق الاحتياطي للتقاعد»، ويهدف إلى تكوين احتياطات مالية واستثمارها بغرض الدعم المالي لصناديق التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية.

ويتحصل الصندوق على موارده من الفائض السنوي للحساب الختامي للدولة وما يخصص له من الميزانية العامة للدولة، والعوائد الناتجة عن استثمار موارد الصندوق والهبات والوصايا المتبرع بها، والموارد الأخرى التي تخصص للصندوق بنص نظام آخر أو قرار من المجلس الاقتصادي الأعلى.

وأعرب الحميد عن أمله في أن يحمي مشروع النظام المواطنين، حيث تمس الصناديق التقاعدية حياة المواطن وأسرته بشكل مباشر، كما سيمكّن مشروع النظام المقترح من حفظ جزء من فائض الميزانية واستثماره للأجيال القادمة من أبناء البلاد، والعاملين في تنميتها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان