السبت, 14 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 31 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى سمو أمير منطقة جازان يتفقد محافظة أحد المسارحة ويلتقي المشايخ بشاطئ المضايا هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر (123) قضية جنائية إحباط تهريب 1.3 مليون ريال يطيح بـ5 مقيمين جمعوا 4.78 مليون ريال مجهولة المصدر وزارة الموارد البشرية: احتساب صاحب العمل في نسبة التوطين «مُشّرَط» وزارة الصحة توضح حقوق أصحاب أمراض الدم الوراثية والأورام قبل ديربي جدة.. الأهلي يتسلح بالتاريخ.. والاتحاد يسعى إلى كسر سلسلة اللا فوز «الغذاء والدواء»: عقوبات قاسية بحق من يُقدم بيانات خاطئة لتسجيل منشأة أو ترخيص منتج الفتح يقلب الطاولة على العين برباعية مثيرة.. ويقفز لصدارة الدوري السعودي وزير الحرس الوطني يرعى منتدى الأبحاث الطبية «لقاحات كوفيد-19.. التحديات العالمية والمستقبل» إغلاق وتغريم محل تجاري استغل مرفقاً عاماً بتركيب أعمدة إنارة ومواقف عربات تسوق بجدة المملكة تعرب عن ألمها وأسفها لمقتل وإصابة العشرات في أزمير التركية نتيجة الزلزال الذي ضرب بحر إيجه غرب تركيا متحدث الأمن العام يوجه رسالة للمواطنين والمقيمين بعد ضبط المتورطين في حريق جبل تنومة

مختصون: هروب الخادمات ظاهرة دولية سببها الرئيس تدني الأجور والفجوة بين العرض والطلب

الزيارات: 446
التعليقات: 0
مختصون: هروب الخادمات ظاهرة دولية سببها الرئيس تدني الأجور والفجوة بين العرض والطلب
https://www.athrnews.org/?p=61005
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أكد عدد من العاملين في قطاع استقدام العمالة المنزلية أن ظاهرة هروب العمالة المنزلية والخادمات هي ظاهرة عالمية تحدث في غالبية دول العالم وليست مقتصرة على المملكة مشيرين إلى أن تدني الرواتب ووجود فجوة بين العرض والطلب على الأيدي العاملة.

وقال عضو لجنة مكاتب الاستقدام السابقة في غرفة جدة للتجارة والصناعة غازي بن عمر غراب إن السبب الرئيس وراء هروب الخادمات في المملكة يعود الى الإغراءات التي تجدها العاملات المنزليات من قبل فئات لم يتوفر لها الاستقدام ومع أن الظاهرة تحدث طوال العام الإ أن شهر شعبان يشهد زيادة في حوادث الهروب نتيجة لكثرة الطلب على الأيدي العاملة والحاجة لها في شهر رمضان، وهناك أسر تقدم للخادمة الهاربة أجرا يتراوح ما بين 2000 و3000 ريال، والحل الأمثل للتصدي لذلك هو تمكين راغبي الاستقدام وتوفير الفيز لهم بما في ذلك الأسر المقيمة من غير السعوديين حيث كشفت لنا خبراتنا السابقة أن كثيرا من تلك الأسر ملجأ الخدمات الهاربات الأول.

وأشار غازي غراب إلى أن الظاهرة مشاهدة في عدد من الدول الخليجية والعربية، وتزيد في الدول التي تقل فيها أجور الخادمات مثل الاردن ولبنان ولعل ما يزيد نسبتها في المملكة، ويجعلها ملاحظة بشكل أكبر هو عامل النسبة السكانية والكثافة العددية للأيدي العاملة بالمملكة وكثرة الاستقدام بالتالي قياسا بدول أقل تعدادا مثل دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى الخادمات من دول إفريقية كأثيوبيا يسجلن حاليا النسبة الأعلى في معدلات الهروب في حين لازالت العمالة الإندونيسية التي كانت تسجل أعلى معدلات نسب الهروب في السابق متوقفة.

آخر التقارير المتداولة تشير الى أن وزارة العمل وضمن سعيها الجاد لحفظ حقوق طرفي المعادلة (صاحب العمل والعامل) تدرس بجدية إطلاق بوليصة تأمين ضد هروب العمالة المنزلية وهو أمر مطبق في بعض الدول المجاورة ويحمي حقوق صاحب العمل جراء هروب العمالة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان