السبت, 10 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 16 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الثقافة” تُدشّن معرض الفن المعاصر “بينالسور” في حي جاكس بالدرعية (صور) ضبط 16550 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع الأهلي لتحقيق فوزه الأول.. والشباب لمواصلة نتائجه الإيجابية.. وأبها لوقف نزيف النقاط السديس يشكر القيادة على رفع الطاقة الاستيعابية للحرمين وتخفيف الاحترازات الصحية تأجيل موعد انطلاق فعالية بسطة الرياض للاستفادة من الطاقة الاستيعابية الكاملة للموقع المملكة: مواجهة الجرائم مقصدٌ نبيلٌ لتحقيق العدالة وسيادة القانون الربيعة مودعا منسوبي «الصحة»: سعدت بالعمل معكم 5 سنوات ونصف.. وتعلمت منكم الكثير الكويت: السجن 7 سنوات والغرامة لأستاذ جامعي بتهمة تمويل الإرهاب “التحالف”: اعتراض طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه جازان “الصحة” توضح النوبات التي يمر بها المصاب بالربو عند تعرضه لمهيجات تنفسية المسند: اليوم بداية “الوسم” ويمتد لـ52 يوماً.. ومن غدٍ انخفاض ملموس في درجة الحرارة “البيئة”: أكثر من 37.8 ألف مواطنة استفدن من برنامج “ريف” والإعانات الزراعية

“الرقابة والتحقيق” تطالب بهيئة مستقلة للإشراف على المشروعات الحكومية

الزيارات: 391
التعليقات: 0
“الرقابة والتحقيق” تطالب بهيئة مستقلة للإشراف على المشروعات الحكومية
https://www.athrnews.org/?p=61171
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

رفعت هيئة الرقابة والتحقيق إلى المقام السامي مقترحًا بإنشاء هيئة مستقلة تعنى بدراسة احتياجات الجهات الحكومية من المشروعات المعتمدة، وتوحيد إجراءات الإعلان والترسية لها وتحديد المقاولين وفقًا للمعلومات المتوافرة عن إمكانات كل مقاول.

ويتضمن المقترح ما تحتاجه بعض المشروعات الكبيرة من الاستعانة بالشركات العالمية في تنفيذ وتحديد آلية الإشراف ومعالجة بعض أوجه الانحراف، التي قد تتعرض لها على أن يكون ذلك بشكل مدروس وبعيد عن الاجتهادات الفردية.

ويترتب على إنشاء الهيئة المقترحة تفرغ الوزارات للأهداف الرئيسيةـ التي أنشئت من أجلها وتحقيق الاستفادة من المشروعات في وقتها.

وأكدت هيئة الرقابة والتحقيق في تقرير لها حصلت «المدينة» عليه أن السبب وراء تقديم المقترح هو تلاحظ مؤخرًا من كثرة المشروعات المتعثرة، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في أسلوب متابعة مشروعات التنمية وتنفيذها بعد اعتمادها.

وقالت الهيئة إن هناك أسبابًا عدة تقف خلف تعثر تلك المشروعات وهي ترسية عدد من المشروعات على بعض المقاولين كونهم الأقل عطاء رغم إخفاقهم في تنفيذ ما هو مناط بهم من مشروعات.

وربطت ذلك التوجه الخاطئ بغياب القاعدة المعلوماتية عن المقاولين وكفاءتهم ومدى التزامهم بتنفيذ تعاقدهم من عدمه بجانب طول إجراءات الترسية والتعميد وتوقيع العقود، ويعود ذلك لقلة خبرة الموظفين ووجود ملاحظات في الجوانب الفنية، وكذلك في صياغة العقود.

وعددت الهيئة بعض المشروعات المتعثرة في وزارة الشؤون البلدية والقروية المتمثلة في بلدية محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير ولديها مشروعان متأخران وأمانة منطقة تبوك لديها خمسة مشروعات متأخرة وبلدية محافظ البدع لديها ثلاثة مشروعات متأخرة وبلدية محافظة حقل لديها ثلاثة مشروعات متأخرة وبلدية الوجه لديها مشروع متأخر، أما وزارة التعليم العالي فلديها مشروعان متأخران في جامعة الملك فيصل بالأحساء.

كما رصت الهيئة مشروعًا متأخرًا لدى فرع وزارة الثقافة والإعلام بنجران، أما مشروعات وزارة الصحة فحددت الهيئة وجود 19 مشروعًا متأخرًا لدى الشؤون الصحية بمنطقة الجوف و14 مشروعًا متأخرًا لدى الشؤون الصحية بجازان و9 مشروعات متأخرة بحائل و7 مشروعات متأخرة بتبوك وثلاثة مشروعات متأخرة لدى الشؤون الصحية بالأحساء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان