الاثنين, 9 ربيع الأول 1442 هجريا, الموافق 26 أكتوبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى جمعية البر الخيرية بصبيا تعقد اجتماعاً مع رؤوساء وأعضاء الفرق التطوعية التابعة لها “الغذاء والدواء” تدشّن صفحة إلكترونية للبيانات العلمية لسلامة الغذاء خادم الحرمين: مجموعة العشرين ضخت 11 تريليون دولار لحماية الاقتصاد العالمي “الأهلي والنصر” غدًا.. قمة مرتقبة بنصف نهائي كأس خادم الحرمين التحالف: تدمير طائرة دون طيار “مفخخة” أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة رئيس هيئة حقوق الإنسان يبحث أوجه التعاون مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة “هيئة الإحصاء” تستطلع رأي المجتمع والمستفيدين بشأن مشروع نظام الإحصاء خلال ثلاثين يوماً “التجارة” تستعرض جهود المملكة في تطبيق المبادئ التوجيهية لحماية المستهلك بمؤتمر الأمم المتحدة “التجارة” تحث المهتمين والعموم على إبداء آرائهم حيال إلغاء متطلب الترخيص لنشاط تحصيل الديون توضيح من الجوازات السعودية بشأن المعلومات التي يحتوي عليها تقرير مقيم مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 8155.31 نقطة “البيئة” توضح آلية تمويل زراعة البن لدعم صغار المنتجين

الهاشمي: ما يحدث في العراق انتفاضة سنية

الزيارات: 325
التعليقات: 0
الهاشمي: ما يحدث في العراق انتفاضة سنية
https://www.athrnews.org/?p=61413
ahmed mohamed rageh
دولية

 

قال طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي السابق إن ما يحدث في العراق اليوم جزء من انتفاضة أوسع نطاقا للعرب السنة في البلاد، وليست مجرد حملة يشنها متشددون سنة.

وأضاف أن "ما حدث في بلادي هو انتفاض اليائسين.. الأمر بهذه البساطة.. المجتمعات العربية السنية واجهت تمييزا وظلما وفسادا على مدى 11 عاما". ورفض الإشارات إلى أنتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام هو المسؤول وحده عما يجري.

وتابع الهاشمي في مقابلة مع وكالة رويترز بإسطنبول، "لدينا نحو 11 أو 12 جماعة مسلحة يعاد تنشيطها حاليا، ولدينا أيضا أحزاب سياسية مشاركة.. لدينا ضباط سابقون في الجيش، لدينا قبائل، لدينا مستقلون في واقع الأمر".

وأضاف "لدينا جماعات كثيرة إلى جانب الدولة الإسلامية في العراق والشام.. لا أنفي وجود هذا التنظيم أو أقول إن هذه الجماعة غير مؤثرة، لا بل هي مؤثرة وقوية جدا، ولكنها لا تمثل الطيف الكامل للجماعات".

حرب الطائفية

وحذر الهاشمي -الذي يقضي وقته بين قطر وتركيا- من أن يتحول الوضع إلى حرب طائفية شاملة، وقال إن المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني زاد الموقف اشتعالا حين دعا أنصاره في صلاة الجمعة إلى حمل السلاح.

وقال "إذا تركنا الأمور تتطور على الأرض فسيكون هناك احتمال اندلاع حرب طائفية واسعة النطاق"، مضيفا أن "فتوى آية الله العظمى علي السيستاني صبت الزيت على النار.. سيكون هناك رد فعل من المجتمعات العربية السنية، وفي نهاية المطاف نتوقع حربا دينية بين المسلمين شيعة وسنة".

وأضاف "يجب أن نمنع هذا، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لوقف إراقة الدماء.. هذه مسؤولية الجميع وعلى رأسهم الأمم المتحدة".

ويتهم الهاشمي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشن حملة على معارضيه من السنة، داعيا إياه إلى الاستقالة.

وقال إن قيادة المالكي وتخلي المجتمع الدولي عن العراق غذيا صعود المتطرفين. وانسحبت آخر دفعة من القوات الأميركية من العراق أواخر عام 2011، أي بعد نحو تسعة أعوام من الغزو الذي أطاح بصدام حسين.

وقال الهاشمي "نحن لم نصنع الدولة الإسلامية في العراق والشام، ولم نصنع القاعدة، هم تركوا الأمور على الأرض، ونتيجة للظلم دفعوا أصغر أبنائنا ليكونوا أكثر تطرفا".

وأضاف "ظللنا نحذر المجتمع الدولي، لكن الجميع غضوا الطرف عما يحدث في العراق، وفجأة يتساءلون لماذا حدث هذا في الموصل؟ لماذا حدث هذا في صلاح الدين؟.. يجب أن تلوموا أنفسكم".

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان