الثلاثاء, 20 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 26 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الخريف: إصدار 669 ترخيصاً صناعياً جديداً باستثمارات 74 مليار ريال منذ بداية العام خلال الليلة الـ19 للمزاد.. بيع 3 صقور بقيمة 285 ألف ريال “فنتك السعودية”: 1.3 مليار ريال حجم الاستثمارات في قطاع التقنية المالية خلال الأشهر 12 الماضية “الأرصاد”: توقعات بتكون الضباب على الأجزاء الشرقية وسحب ممطرة قد تمتد لمرتفعات مكة “هيئة النقل”: توفير 85 حافلة راكب بحاضرة الدمام والقطيف بنهاية العام الحالي “التجارة” توضح ما هو تعريف الشركات وما أنواعها بإيجاز.. معلومات حول الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية هل هناك فرق بين الربو وحساسية الصدر؟.. “الصحة” تجيب شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم بحوزته (101,250) كيلو جرام، من مادة القات المخدر البيان الرئاسي الصادر عن قمة ” مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” سمو ولي العهد يتسلم رسالة خطية من ملك المغرب رئيس مركز الشقيري يستقبل رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بضمد

3 أنواع لتفتيش القضاة .. دوري .. طارئ .. وتوجيهي

الزيارات: 472
التعليقات: 0
3 أنواع لتفتيش القضاة .. دوري .. طارئ .. وتوجيهي
https://www.athrnews.org/?p=61585
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أنهى المجلس الأعلى للقضاء التعديلات على لائحة التفتيش القضائي وذلك بعد عقد أكثر من ورشة عمل واجتماعات للنظر في تدعيم اللائحة المعمول بها سابقا ومعالجة أوجه النقص والقصور فيها.

وظهر للجنة جوانب من القصور في نصوص وأحكام اللائحة السابقة، إضافة إلى عدم شمول اختصاصات استجدت في عمل التفتيش القضائي، فضلا عن وجود فراغ واضح في تحديد وضبط بعض الأحكام المهمة والدقيقة في عمل التفتيش القضائي، وأخيرا وجود الحاجة لأعمال التقنية الحديثة في أعمال التفتيش القضائي.

واعتمد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى الصياغة النهائية للائحة والتي حوت 68 مادة وسبعة فصول، حيث عرفت اللائحة المتابعة القضائية وبينت الأعمال المتصلة بالمتابعة القضائية وهي تختص بمتابعة المحاكم والقضاة والقضايا، كما بينت تنظيم واختصاصات الهيئة العامة للتفتيش القضائي، وحددت ثلاثة أنواع للتفتيش وهي التفتيش الدوري، والتفتيش الطارئ والجزئي، والتفتيش التوجيهي .

ونصت لائحة التفتيش القضائي المعدلة على ما يتعلق بالتفتيش على أعمال الملازمين القضائيين ومتابعة أعمالهم، وتضمنت نصوصاً تؤسس لعمل الجودة القضائية من خلال رصد المشكلات والصعوبات والمعوقات التي تعترض مسيرة العمل القضائي من خلال ما يظهر من أعمال التفتيش القضائي واقتراح الحلول الكفيلة بمعالجتها ومن خلال اقتراح وسائل وإجراءات جودة وتطوير الأداء القضائي والارتقاء به من خلال ما يظهر من أعمال التفتيش القضائي.

وبينت اللائحة ما يجب أن تشتمل عليه صحيفة الدعوى التأديبية والصلاحية في رفع الدعوى التأديبية، كما نصت على ضرورة الإفادة من التقنية الحديثة في تطبيق أحكام اللائحة، ووضع آلية عمل لذلك يعتمدها رئيس المجلس.

وكانت اللجنة المكلفة بتعديل اللائحة عقدت ورش عمل واجتماعات ولقاءات تجاوزت 70 ورشة عمل واجتماع بما يزيد عن 300 ساعة عمل ودرست خلالها نصوص لائحة التفتيش وجميع ما تم تقديمه بشأنها من مقترحات واستدراكات وملحوظات وتوصيات، كما تداولت اللجنة بالبحث والمتابعة والتحليل المستفيض وجهات النظر المختلفة في كافة جوانب اللائحة وأحكامها والصلاحيات، والمدد المنصوص فيها واختارت ما رأته مناسبا لواقع العمل ومواكبا لمسار تطويره المستقبلي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان