السبت, 17 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى استقلال بلاده الهلال للعودة لسكة الانتصارات.. والفتح للاقتراب من رباعي المقدمة ضمن “موسم الرياض”.. عرض 100 قطعة سـلاح للبيع يومياً أمام زوار “كومبات فيلد” لإتاحته أمام السياح والزوار.. ترميم “درب زبيدة” التاريخي وتأهيل السوق الأثري بقرية “لينة” ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء” وزير الطاقة: نعمل على تطوير نظام بيئي متكامل لأجل احتضان المزيد من الاستثمارات والابتكارات “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية في عدد من المحافظات بمنطقتي عسير وجازان المملكة ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية بعد 20 شهراً.. رفع أجهزة قياس حرارة الداخلين للمسجد الحرام «نظام البريد»: غرامة 5 ملايين ريال وإيقاف الخدمة وتعليق الترخيص لمخالفي النظام الرميان: ملتزمون بالمساهمة في تحول المملكة إلى الطاقة النظيفة التحالف: تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 92 عنصراً حوثياً في الجوبة والكسارة

“تمكين المرأة” يشعل “الشورى”

الزيارات: 284
التعليقات: 0
“تمكين المرأة” يشعل “الشورى”
https://www.athrnews.org/?p=62451
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

يترقب مجلس الشورى وأعضاؤه اليوم، معركة يبدو أن بوادرها بدأت قبل انعقاد الجلسة، حول الملف الخاص بـ"تمكين المرأة"، الذي أوردته الحكومة كهدف رئيس في خطة التنمية الشاملة المعروضة على المجلس اليوم للتصويت.

هدف "تمكين المرأة" الذي ورد ضمن 22 هدفا ضمن خطة التنمية الشاملة، قسم أعضاء المجلس بين مؤيد ومعارض، لأنه ينص في إحدى فقراته التفصيلية على دعم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة.

ويجادل المعارضون لهذا التوجه الحكومي للمخاوف المترتبة حيال إقرار ذلك على خلفية مواقفهم السابقة من اتفاقية "سيداو"، وهو ما يعتقد بأنه كان الدافع خلف تقدم عضو الشورى الدكتورة نورة العدوان بتوصية تطلب فيها حذف الفقرة الخاصة بـ"دعم الاتفاقيات الدولية" المتعلقة بالمرأة، وهي التوصية التي أخذت بها اللجنة الاقتصادية برئاسة صالح الحصيني.

هذا التطور، دفع بالمؤيدين للإبقاء على هدف "تمكين المرأة" وخطواته التفصيلية على ذات النسق الوارد في مشروع الحكومة، للإعراب عن مخاوفهم من تأثير ذلك على موقف المملكة على الساحة الدولية، مما قد يوقعها في موقف محرج.

وعدّ المؤيدون لشكل المشروع الوارد من الحكومة أن هدف دعم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة لن يغير شيئا حيال تحفظ المملكة المدون على اتفاقية "سيداو"، ورأوا أن السعودية تعدّ "دولة مانحة للدعم المالي للدول والأمم المتحدة وليست مستفيدة من المنح"، وهو ما يبدد أية مخاوف من ممارسة الأسرة الدولية لأية عمليات ضغط علي المملكة.

وأضاف المعترضون على توصية العدوان التي تسعى لحذف الفقرة الخاصة بدعم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة، أن ذلك الحذف سيكرس الصورة النمطية السلبية للمملكة نحو المرأة عامة والمواطنة خاصة، مما قد يضر بعلاقات المملكة الدولية، كما سيضعف هذا الحذف من موقف المملكة التفاوضي في مجالات حقوق الإنسان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان