الثلاثاء, 20 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 26 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “التجارة” توضح ما هو تعريف الشركات وما أنواعها بإيجاز.. معلومات حول الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية هل هناك فرق بين الربو وحساسية الصدر؟.. “الصحة” تجيب شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم بحوزته (101,250) كيلو جرام، من مادة القات المخدر البيان الرئاسي الصادر عن قمة ” مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” سمو ولي العهد يتسلم رسالة خطية من ملك المغرب رئيس مركز الشقيري يستقبل رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بضمد الصحة: حجز الجرعة التنشيطية بمراكز لقاحات كورونا متاح عبر “صحتي” و”توكلنا” بدءًا من اليوم.. “الصحة” تعلن عن فتح القبول والتسجيل ببرنامج “الأمن الصحي” التحالف: تدمير 13 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 105 عناصر حوثية في مأرب عاجل .. سمو ولي العهد يفتتح أعمال قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» السودان: الجيش يعلن السيطرة على مقاليد الحكم وحل مجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ وتعطيل الدستور

السعودية توقع مع منظمة الصحة العالمية اتفاقية لإجراء دراسة لقياس معدلات انتشار الأخطاء الطبية

الزيارات: 405
التعليقات: 0
السعودية توقع مع منظمة الصحة العالمية اتفاقية لإجراء دراسة لقياس معدلات انتشار الأخطاء الطبية
https://www.athrnews.org/?p=62702
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

وقعت وزارة الصحة السعودية مع مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة اتفاقية إجراء الدراسة البحثية الأولى من نوعها على مستوى السعودية لمعرفة ماهية الأخطاء الطبية التي يتعرض لها المرضى المنومون في مستشفيات البلاد ومعدلات انتشارها.

وقع الاتفاقية من الجانب السعودي الدكتور سالم بن عبد الله الوهابي، مدير عام المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)، والدكتور علاء علوان المدير الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط.

وقال الدكتور سالم الوهابي إن هذه الدراسة البحثية الأولى من نوعها في تاريخ القطاع الصحي السعودي تأتي بدعم وتأييد من وزير الصحة المكلف ورئيس مجلس الخدمات الصحية المهندس عادل فقيه الذي رحب بمثل هذا التعاون المهم بين «سباهي» ومنظمة الصحة العالمية، لا سيما في إجراء مثل هذه البحوث العلمية التي ستساعد كلا من وزارة الصحة ومجلس الخدمات الصحية و«سباهي» في معرفة أنواع ومعدلات انتشار الأخطاء الطبية التي يمكن أن يتعرض لها المرضى المنومون في المستشفيات، وبالتالي تحديد الأولويات التي يجب التركيز عليها في مجال منع وقوع تلك الأخطاء وتلافيها من خلال آليات الاعتماد الصحي التي يقوم بها «سباهي»، أو برامج تحسين الجودة وإدارة المخاطر التي تقوم بها وزارة الصحة في جميع مستشفياتها.

وفي معرض حديثه عن أهمية هذه الاتفاقية، أشار الدكتور عبد الإله الهوساوي، مساعد مدير عام «سباهي» للشؤون الفنية، الذي حضر توقيع الاتفاقية في القاهرة، إلى أن هذه الدراسة البحثية ستشمل 30 مستشفى حكوميا وخاصا من كل القطاعات الصحية، وأنها ستجرى من خلال فريق بحث مشترك من «سباهي» ومنظمة الصحة العالمية، وأنه من المقرر البدء بها فعليا في سبتمبر (أيلول) المقبل.

يذكر أن «سباهي» ومنظمة الصحة العالمية سبق أن قاما بعقد الاجتماع التشاوري الإقليمي لدول شرق المتوسط لرفع مستوى جودة الرعاية الصحية في دول المنطقة.

ومن المقرر أن يجري عقد هذا الاجتماع بشكل سنوي بعد ذلك وتحت رعاية السعودية التي تمثل أكبر سوق صحية في منطقة الشرق الأوسط.

ويرى أطباء أن الأخطاء الطبية مشكلة عالمية وليست محصورة في السعودية، مشيرين إلى أن خطوة الوزارة سوف تساهم في تحديد وتقييم المشكلة، مما يساعد على معرفة الوضع الفعلي وتحديد النسب التي يجري بناء عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشاروا إلى أن العديد من الدول في العالم تعاني منها، بما فيها تلك الدول التي لديها نظام صحي متطورا جدا، مثل الولايات المتحدة الأميركية، ودول أوروبا، وأضافوا: «تؤكد الدراسات أن ملايين الأشخاص ماتوا خلال العقد الماضي في كل من أوروبا وكندا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزلندا بسبب الأخطاء الطبية، وقيمة الخسارة الناتجة عن تلك الأخطاء بمقدار تريليون دولار».

وتشير الإحصائية الرسمية إلى أن نسبة الأخطاء الطبية التي تحدث أثناء الولادة في السعودية تبلغ 27 في المائة، وأثناء العمليات الجراحية 17 في المائة، وفي الأمراض الباطنية 13 المائة، ولدى الأطفال 10 في المائة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان