الثلاثاء, 20 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 26 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الخريف: إصدار 669 ترخيصاً صناعياً جديداً باستثمارات 74 مليار ريال منذ بداية العام خلال الليلة الـ19 للمزاد.. بيع 3 صقور بقيمة 285 ألف ريال “فنتك السعودية”: 1.3 مليار ريال حجم الاستثمارات في قطاع التقنية المالية خلال الأشهر 12 الماضية “الأرصاد”: توقعات بتكون الضباب على الأجزاء الشرقية وسحب ممطرة قد تمتد لمرتفعات مكة “هيئة النقل”: توفير 85 حافلة راكب بحاضرة الدمام والقطيف بنهاية العام الحالي “التجارة” توضح ما هو تعريف الشركات وما أنواعها بإيجاز.. معلومات حول الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية هل هناك فرق بين الربو وحساسية الصدر؟.. “الصحة” تجيب شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم بحوزته (101,250) كيلو جرام، من مادة القات المخدر البيان الرئاسي الصادر عن قمة ” مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” سمو ولي العهد يتسلم رسالة خطية من ملك المغرب رئيس مركز الشقيري يستقبل رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بضمد

العدل توشك على إصدار “مدونة قضائية” تشمل 1000 حكم مميز

الزيارات: 414
التعليقات: 0
العدل توشك على إصدار “مدونة قضائية” تشمل 1000 حكم مميز
https://www.athrnews.org/?p=62712
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

في الوقت الذي حددت وزارة العدل، ضمن لائحة المرافعات الشرعية، الأحوال التي تمنع القضاة في المحاكم من النظر في قضايا زوجاتهم أو أقاربهم أو من يكون وصيا عليه القاضي، أوشكت الوزارة على الانتهاء من مدونة أحكام قضائية جديدة، تشتمل على "ألف حكم قضائي مميز" في الأحكام الجنائية والإنهائية والحقوقية كافة، وذلك ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرافق القضاء.

وكشف مصدر قضائي بمحكمة الاستناف بمكة المكرمة، أن تحديد الأحوال التي يمنع فيها القضاة من النظر أو البت في الدعوى المرفوعة لديهم، يساعد في القضاء على التحيز الذي يحدث من قبل بعض القضاة مع أقاربهم أو مع الخصوم الذين يكون لهم مصلحة بهم؛ مما يجعل الأحكام بصالح القاضي والخصم القريب منه، موضحا أن تنحي القضاة عن الدعوى التي يكون لهم بها مصلحة يحقق العدالة والحيادية.

وأفاد أن النظام الجديد يمنع القضاة الذين يكونون أزواجا للمتقدمات بالدعوى كذلك في حال القرابة، ويمنع القاضي الذي يكون أحد المتقدمين بشكوى صهرا له أو قريبا له من الدرجة الرابعة ـ يقصد بها الأعمام، العمات، وأولاهم والأخوال، والخالات وأولادهم ـ كذلك ينحى القاضي الذي يكون له مصلحة في الدعوى القائمة أو وكيلا لخصم في القضية المنظورة أو وصيا أو قيما عليه.

وذكر أن الوزارة حرصت على تدوين الأحوال التي تجبر القضاة على عدم النظر في القضايا المرفوعة، ويكون بها تحيز أثناء إصدار الأحكام مع حرصها على تجاوز المنع في النظر بالدعاوى التي ترفع من قبل زوجات القضاة، فيجبر القاضي على عدم البت بها مما فيها من مصلحة لزوجاتهم أو إذا كان لأحد أقاربهم، ففي هذه الحال يبطل عمل القاضي أو قضاؤه في الأحوال الماضية، ويحق للمتضرر نقض الحكم في المحكمة العليا وطلب إعادة النظر في القضية بدائرة أخرى.

وبين أن تحديد الأحوال التي تمنع القاضي من النظر في القضايا المرفوعة أسهم في إيجاد منحى إيجابي بمنع القضاة الذين لديهم صلة مباشرة في بعض الدعوى المرفوعة، مما ينتج عنها إضرار للخصوم، إلى جانب أنه تم تدوين تنظيمات جديدة لتنظيم عمل الجلسات في المحاكم والإجراءات المتابعة من قبل الخصوم، والقضاة، وكاتب العدل، واختصاصات المحاكم، ورفع الدعوى وقيدها وحضور الخصوم وغيابهم والتوكيل، جميعها وفقا للائحة المرافعات الشرعية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان