الثلاثاء, 20 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 26 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “التجارة” توضح ما هو تعريف الشركات وما أنواعها بإيجاز.. معلومات حول الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية هل هناك فرق بين الربو وحساسية الصدر؟.. “الصحة” تجيب شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم بحوزته (101,250) كيلو جرام، من مادة القات المخدر البيان الرئاسي الصادر عن قمة ” مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” سمو ولي العهد يتسلم رسالة خطية من ملك المغرب رئيس مركز الشقيري يستقبل رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بضمد الصحة: حجز الجرعة التنشيطية بمراكز لقاحات كورونا متاح عبر “صحتي” و”توكلنا” بدءًا من اليوم.. “الصحة” تعلن عن فتح القبول والتسجيل ببرنامج “الأمن الصحي” التحالف: تدمير 13 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 105 عناصر حوثية في مأرب عاجل .. سمو ولي العهد يفتتح أعمال قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» السودان: الجيش يعلن السيطرة على مقاليد الحكم وحل مجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ وتعطيل الدستور

متاجر تحمِّل المتسوقين رسوم استخدام البطاقات الائتمانية حفاظاً على هامش ربحيتها

الزيارات: 321
التعليقات: 0
متاجر تحمِّل المتسوقين رسوم استخدام البطاقات الائتمانية حفاظاً على هامش ربحيتها
https://www.athrnews.org/?p=62718
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

منذ زمن ليس بالقريب، كانت المتاجر في المملكة تتحاشى بطاقات الائتمان، وتتحسس منها محتميةً بشبهة شرعية، إلا أن مخارج فقهية منحت بعض بطاقات الائتمان مشروعية الاستخدام في منافذ البيع خلال السنوات الأخيرة، لكن بعض المتاجر كشفت سبب عدم قبولها بطاقات الائتمان متذرعة بأن المصارف تفرض على المتاجر رسوماً عند الدفع لها ببطاقات الائتمان، مما جعل تلك المصارف تضع العميل بين خيارين، إما الدفع نقداً أو ببطاقات الصراف العادية، وإما تحمل تلك الرسوم التي تصل إلى 2.5%، وذلك حفاظاً على هامش ربحها من السلعة المباعة، مما يحدث ربكة لدى بعض المستهلكين الذين تضطرهم ظروفهم إلى التعامل ببطاقات الائتمان.

وفي هذا الصدد أكد الأمين العام للجنة الإعلامية للتوعية المصرفية طلعت حافظ أن المتاجر التي تلزم عملاءها بتحمل دفع رسوم الشراء بالبطاقات الائتمانية هو مخالف لأنظمة مؤسسة النقد في المملكة، مبيناً أن المتاجر ربما كانت تعاني من تأخر في تنفيذ تحويل عمليات الشراء بالبطاقات الائتمانية في الماضي، لكنها اليوم وفي ظل التقدم التقني الكبير لم تعد لديها مشكلة في التعامل بالبطاقات الائتمانية.

وشدد الأمين العام للجنة الإعلامية للتوعية المصرفية على أن استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء هو يخدم التجار بشكل أو بآخر كونه يتيح للعملاء فرص الشراء مما ينعكس بشكل ايجابي على مبيعات تلك المتاجر، وأشار إلى أهمية عدم الانصياع لإملاءات بعض المتاجر الذين يحملون المشتري رسوم استخدام البطاقة الائتمانية، مؤكداً أن اقتصاد المملكة هو اقتصاد حر، ويمكن العملاء المتسوقين تجاهل تلك المتاجر التي تفرض عليهم ذلك، والتوجه لمتاجر أخرى ترحب بحاملي بطاقات الائتمان.

وأكد أن التعاملات بين المصارف وبين المتاجر تحكمها علاقات وتعاملات تجارية يجب ألا يتحملها المستهلك بأي شكل من الأشكال، مؤكداً على أن المصارف تفرض رسوما لاستخدام البطاقات الائتمانية وهي ضمن ضوابط تنظم العمليات البيعية باستخدام بطاقات الائتمان، وهي معروفة في العمليات المصرفية.

يأتي هذا في وقت تعد بطاقات الائتمان وسيلة الدفع الأكثر استخداماً على مستوى العالم، وأشارت تقارير محلية إلى تراجع سوق الاقتراض بالبطاقات الائتمانية في المملكة بواقع 8.3 في المائة، وشملت القروض الاستهلاكية بواسطة بطاقات الائتمان العالمية المستخدمة عبر البنوك المحلية ك«ماستر كارد» و«فيزا» و«أميركان إكسبرس»، حيث جرى الاقتراض عبرها بقيمة 7.3 مليارات ريال في العام الحالي، مقابل اقتراض 7.9 مليارات ريال خلال عام 2012.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان