السبت, 17 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى انطلاق فعالية “بسطة الرياض” بـ 200 مشاركة متنوعة “ساما”: ندرس عدداً من التقنيات الناشئة بالقطاع المالي.. ولا توجه لإلغاء العملات الورقية ضبط 15688 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى استقلال بلاده الهلال للعودة لسكة الانتصارات.. والفتح للاقتراب من رباعي المقدمة ضمن “موسم الرياض”.. عرض 100 قطعة سـلاح للبيع يومياً أمام زوار “كومبات فيلد” لإتاحته أمام السياح والزوار.. ترميم “درب زبيدة” التاريخي وتأهيل السوق الأثري بقرية “لينة” ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء” وزير الطاقة: نعمل على تطوير نظام بيئي متكامل لأجل احتضان المزيد من الاستثمارات والابتكارات “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية في عدد من المحافظات بمنطقتي عسير وجازان المملكة ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية بعد 20 شهراً.. رفع أجهزة قياس حرارة الداخلين للمسجد الحرام

بان كي مون يشيد بـ”تعاون سورية” في إزالة الأسلحة الكيماوية

الزيارات: 466
التعليقات: 0
بان كي مون يشيد بـ”تعاون سورية” في إزالة الأسلحة الكيماوية
https://www.athrnews.org/?p=62758
ahmed mohamed rageh
دولية

 

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين "بتعاون الحكومة السورية" في إزالة ترسانة الأسلحة الكيميائية وذلك مع انتهاء نقل هذه الأسلحة خارج سورية.

وقال بان في بيان له إنه "مرتاح لإخراج الـ 7,2 في المائة" من هذه الأسلحة التي كانت لا تزال في سورية، شاكرا المهمة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة ومختلف الدول التي ساهمت في انجاح عملية النقل من خلال توفير سفن وموانئ أو منشآت تدمير (الصين والدنمارك والنروج وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وقبرص ولبنان وايطاليا)".

وأضاف البيان انه "طوال هذه العملية أشاد الأمين العام بتعاون الحكومة السورية التي ساعدت المهمة المشتركة على اداء مهامها"، مشيراً الى انه "عندما تتوفر الإرادة السياسية" كما هو الحال "يمكن أن يحصل تقدم باتجاه السلام".

وطلب بان من "جميع اولئك المنخرطين في الملف السوري في المنطقة أو من المجتمع الدولي" الاقتداء بهذا المثال.

من جهة أخرى قالت الحكومات الغربية إنها لا تزال تشعر بالقلق من قدرات سورية في مجال الأسلحة الكيماوية بسبب استخدام كيماويات شبيهة بالكلور في ساحة القتال.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال زيارة لبغداد "لا تزال هناك بعض القضايا الخطرة التي يتعين التعامل معها ولن نتوقف قبل معالجتها"، وأضاف "لا نزال نشعر بقلق بالغ ازاء أنباء عن استخدام ممنهج لغاز الكلور في مناطق المعارضة".

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ "تاريخ الكذب والمماطلة عند هذا النظام السوري يجعل من المستحيل اتخاذ هذا الادعاء على ان له قيمة من الواقع ونحن ندعم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في جهودها للضغط على سوريا من أجل كشف كامل عن اسلحتها".

وقالت رئيسة فريق الخبراء المشترك من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيغريد كاغ في تصريحات لها في قبرص إنه سيتم خلال ثلاثة أشهر البدء في عملية تدمير 12 من مواقع الانتاج والانفاق داخل سورية والتي لها صلة ببرنامج الأسلحة الكيماوية.

وسيستغرق الأمر نحو شهرين لإبطال مفعول ومعالجة المواد التي من بينها غاز الخردل والسارين وغيرهما من المواد التي تستخدم في الحرب الكيماوية. وسيتم ذلك باستخدام معدات خاصة على متن سفينة الشحن الأميركية كيب راي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان