السبت, 17 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى استقلال بلاده الهلال للعودة لسكة الانتصارات.. والفتح للاقتراب من رباعي المقدمة ضمن “موسم الرياض”.. عرض 100 قطعة سـلاح للبيع يومياً أمام زوار “كومبات فيلد” لإتاحته أمام السياح والزوار.. ترميم “درب زبيدة” التاريخي وتأهيل السوق الأثري بقرية “لينة” ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء” وزير الطاقة: نعمل على تطوير نظام بيئي متكامل لأجل احتضان المزيد من الاستثمارات والابتكارات “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية في عدد من المحافظات بمنطقتي عسير وجازان المملكة ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية بعد 20 شهراً.. رفع أجهزة قياس حرارة الداخلين للمسجد الحرام «نظام البريد»: غرامة 5 ملايين ريال وإيقاف الخدمة وتعليق الترخيص لمخالفي النظام الرميان: ملتزمون بالمساهمة في تحول المملكة إلى الطاقة النظيفة التحالف: تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 92 عنصراً حوثياً في الجوبة والكسارة

القفاري: نظام جديد للرقابة على الأجهزة الطبية بعقوبات صارمة

الزيارات: 486
التعليقات: 0
القفاري: نظام جديد للرقابة على الأجهزة الطبية بعقوبات صارمة
https://www.athrnews.org/?p=62867
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

تطبق هيئة الغذاء والدواء خلال العام المقبل نظامًا جديدًا شاملًا للرقابة على الأجهزة والمنتجات الطبية، وسيتضمن النظام عقوبات مغلظة صارمة للحد من دخول أي منتج مقلد أو مغشوش إلى السوق السعودي، كما يتضمن النظام توضيح الإجراءات اللازمة لتسجيل المنشآت والأجهزة الطبية.

وأوضح المدير التنفيذي للاتصال في قطاع الأجهزة الطبية بهيئة الغذاء والدواء، عبدالرحمن القفاري أن الهيئة تهدف إلى رفع مستوى جودة الرعاية الصحية بالتأكد من الالتزام بضمان وسلامة وجودة الأجهزة الطبية المستوردة إلى المملكة، وكذلك الرفع من مستوى المنتج السعودي ليحاكي الصناعات العالمية ويستطيع منافستها في أسواقها، كما تهدف الهيئة إلى توطين الشركات العالمية في السوق السعودي، لافتا إلى أن السوق السعودي جاذب، حيث أبدت كثير من الشركات العالمية رغبتها في الاستثمار بتصنيع المنتجات والأجهزة الطبية.

حيث تشير الإحصاءات إلى أن حجم السوق السعودي يقدر بنحو 16 مليار ريال، ويصنف في المرتبة الثانية بعد السوق التركي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تستحوذ تركيا 25% من حجم السوق تليها السعودية التي تستحوذ نسبة 17%.

ولفت القفاري إلى إن الهيئة أطقلت برنامج المركز الوطني للإبلاغ عن الأجهزة والمنتجات الطبية مع بداية العام 2008م ، لتلقي البلاغات المسجلة بموقعها الإلكتروني من قبل مقدمي الرعاية الصحية وضباط الاتصال في المنشآت الصحية، وغيرهم، حيث تقوم بدراسة الشكوى التحقق منها ومن ثم تحليل المشكلة بواسطة فرق عمل فنية متخصصة في الصيانة، ثم يتم التواصل مع المبلغ والشركة المعنية الوكيل أو المصنع للجهاز للقيام إما بإصلاح الجهاز أو سحبه من السوق.

وأضاف: إن الهيئة تقوم حاليًا بدور إرشادي من خلال توفير المعلومات والبيانات الخاصة بأهمية صيانة وشراء أجود الأجهزة للمستشفيات وكيفية التعاقد فيها من خلال دليل إرشادي متكامل عن المنتجات والأجهزة الطبية الخاص بالمنشآت الصحية.

ولفت القفاري إلى أن الهيئة تقوم بتطبيق العقوبة المنصوص عليها باللائحة التي لديها بسحب الترخيص أو إيقاف المنشأة عن العمل، مشيرًا إلى أن الهيئة أحالت عددًا من حالات الغش إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام، وتمكنت من إحباط دخول منتجات وأجهزة طبية مخالفة تقدر قيمتها بأكثر من 227 مليون ريال حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، كما قامت الهيئة بإتلاف أكثر من 4.6 مليون جهاز ومنتج طبي خلال الفترة نفسها بعد جولات قام بها مفتشوها على عدد من المنشآت الطبية.

يذكر أن عدد المنشآت الطبية المسجلة في السعودية بالسجل الوطني تتجاوز 2195 منشأة، وتبلغ عدد المنشآت الطبية الحاصلة على ترخيص الهيئة 740 منشاة، ويصل عدد أصناف المنتجات الطبية المسجلة أكثر من 226 ألف صنف، بينما وصل عدد المنشآت التي تم تفتيشها 2149 منشأة، أما عدد المنتجات والأجهزة الطبية التالفة إما بسبب انتهاء صلاحيتها أو أن بها خللا أكثر من 4 ملايين جهاز منذ 2009م، وتبلغ قيمة الأجهزة المرفوضة أكثر من 227 مليون ريال، ويصل عدد أذونات التسويق الصادرة للأجهزة والمنتجات الطبية حوالى 7108 إذونات، وأن عدد المصانع المحلية في المنتجات الطبية وصلت إلى نحو 40 مصنعًا محليًا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان