السبت, 17 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى القيادة تهنئ رئيس زامبيا بذكرى استقلال بلاده الهلال للعودة لسكة الانتصارات.. والفتح للاقتراب من رباعي المقدمة ضمن “موسم الرياض”.. عرض 100 قطعة سـلاح للبيع يومياً أمام زوار “كومبات فيلد” لإتاحته أمام السياح والزوار.. ترميم “درب زبيدة” التاريخي وتأهيل السوق الأثري بقرية “لينة” ولي العهد يعلن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات التي تسهم في تحقيق “مبادرة السعودية الخضراء” وزير الطاقة: نعمل على تطوير نظام بيئي متكامل لأجل احتضان المزيد من الاستثمارات والابتكارات “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية في عدد من المحافظات بمنطقتي عسير وجازان المملكة ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضيها ومنشآتها المدنية بعد 20 شهراً.. رفع أجهزة قياس حرارة الداخلين للمسجد الحرام «نظام البريد»: غرامة 5 ملايين ريال وإيقاف الخدمة وتعليق الترخيص لمخالفي النظام الرميان: ملتزمون بالمساهمة في تحول المملكة إلى الطاقة النظيفة التحالف: تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 92 عنصراً حوثياً في الجوبة والكسارة

سوق العمالة المنزلية في رمضان.. «حقوق الإنسان» تؤكد: غرامات مالية للمتاجرين بالبشر

الزيارات: 401
التعليقات: 0
سوق العمالة المنزلية في رمضان.. «حقوق الإنسان» تؤكد: غرامات مالية للمتاجرين بالبشر
https://www.athrnews.org/?p=63313
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

قال الدكتور إبراهيم الشدي، وهو المتحدث الرسمي باسم هيئة حقوق الإنسان في السعودية، إن الهيئة مهتمة بجرائم الاتجار بالبشر وتسويق العمالة الوافدة، مشيرا إلى أنها تتابع مع وزارة العمل لمنع تكرار تلك الحالات.

وأشار الشدي لـ«الشرق الأوسط»، إلى تسجيل الهيئة الكثير من المخالفات المتعلقة بالاتجار بالبشر، مفيدا بأن من ضمن الإجراءات التي تجريها الهيئة إيقاع الغرامات بشكل كبير على الأشخاص الذين يدانون بتلك القضايا.

ويتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك، حذرت أوساط دينية واجتماعية بعض المتاجرين في سوق العمالة المنزلية بطرق غير مشروعة، من مزاولة مثل هذه الأعمال، إذ يسهّل بعضهم هروب تلك العمالة من كفلائهم ويجري بيعهم بأسعار باهظة لأناس آخرين، مما تسبب في ارتفاع تكاليف الاستقدام، إضافة إلى امتناع بعض الدول عن إرسال عمالتها إلى السعودية.

وشدد مشايخ وعلماء على الابتعاد عن التعامل مع سوق العمالة المنزلية السوداء، وأن مبدأ السمسرة واستغلال المتخلفين أمر مرفوض، وخصوصا أن هذه الأساليب مخالفة للأنظمة التي سنتها البلاد.

وأكد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مفتي عام السعودية، خلال خطبة الجمعة في جامع الإمام تركي وسط العاصمة الرياض، أمس؛ أن سوق العمالة المنزلية السوداء أصبح أكثر انتشارا بالتزامن من شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أن البعض يستغل تلك العمالة لتحقيق مكاسب وصفها بـ«خبيثة»، مبيّنا أن ذلك التصرف غير جائز، ويأتي من باب أكل أموال الناس بالباطل.

وقال المفتي، إنه من الواجب أن تمنح العمالة المنزلية حقها الكامل، ولا سيما أن بعض الدول توقفت عن الاستقدام، الأمر الذي يدل على سوء تصرف المستقدم مع العمالة المنزلية، داعيا إلى أن تطبّق مبادئ الإسلام قولا وعملا.

من جهة أخرى، أشار سعد البداح، رئيس لجنة الاستقدام في مجلس الغرف السعودية، لـ«الشرق الأوسط»، إلى زيادة الوعي لدى المجتمع بأضرار السوق السوداء للعمالة المنزلية، مرجعا هروبها إلى إغرائها من قبل بعض التجار بالمال.

ودعا رئيس لجنة الاستقدام في مجلس الغرف السعودية، إلى الضرب بيد من حديد على كل من يرتكب التجارة بالعمالة المنزلية، سواء كان العامل أو من يساعد على تهريب تلك العمالة، إضافة إلى تطبيق أنظمة رادعة وغرامات قوية تكفل إعادة الحقوق لأصحابها.

وبالعودة إلى المتحدث باسم حقوق الإنسان، فإن الأدوار التي تلعبها الجهات الرسمية في البلاد تعد متعددة فيما يتعلق بملاحقة جرائم الاتجار بالبشر، محمّلا المواطن الدور البارز في مكافحة تلك المشكلة، مشددا على أنه ينبغي أن يعلم أن تلك التصرفات مخالفة وفيها مجازفة حيال الأمن على أسرته وعلى الأمن المجتمعي بشكل كامل.

وقال الشدي: «على مكاتب الاستقدام أن تعي أن ما تقوم به مخالف، وإن عقوبات نظام الاتجار بالبشر صارمة وتصل إلى السجن والغرامات المالية»، داعيا إلى تطبيق النظام بشكل حازم على من يثبت تورطه، كاشفا عن أن هناك لجانا مشكلة متخصصة للتحقيق في جرائم الاتجار بالبشر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان