الثلاثاء, 6 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 19 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الأمير تركي بن طلال يطلق عددًا من الوعول والظباء العربية المهددة بالانقراض هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشرُ عدداً من القضايا الجنائية وتعلنُ صدور عددٍ من الأحكام القضائية «الداخلية» تجدد تذكيرها بعقوبة التجمعات العائلية ومخالفة إجراءات كورونا وزير العدل: 3 إجراءات تضمن تحقيق أهداف الأحكام القضائية وزارة الصحة تعتمد لقاحي أسترازينيكا وموديرنا المضادين لكورونا رسالة من وزارة التعليم للمعلمين والمعلمات مع بدء الفصل الدراسي الثاني “وقاية” تشدد إجراءات زيارة المرضى في المستشفيات.. وهذه قائمة الممنوعات “الغذاء والدواء” توضح عقوبة الغش في المنتجات الصيدلانية “المملكة” و”أوكرانيا” توقعان اتفاقية تعاون في مجال خدمات النقل الجوي كلية الملك فهد الأمنية تعلن عن توفّر وظيفة أستاذ مساعد في الطب الشرعي القبض على شخصين تورطا في ارتكاب عددٍ من الجرائم بالرياض الفريق العمرو يرعى الملتقى الأول للعمليات -عبر الاتصال المرئي

انسحاب قوات حفظ السلام الدولية في الجولان من مواقع سورية وسط اشتباكات

الزيارات: 265
التعليقات: 0
انسحاب قوات حفظ السلام الدولية في الجولان من مواقع سورية وسط اشتباكات
https://www.athrnews.org/?p=76077
ahmed mohamed rageh
دولية

 

قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إن جنود حفظ السلام في مرتفعات الجولان ينسحبون من أربعة مواقع ومن معسكر واحد على الجانب السوري من الحدود السورية الإسرائيلية بسبب تدهور شديد في الوضع الأمني في المنطقة.

ويأتي قرار سحب المراقبين الدوليين إلى الجانب الذي تسيطر عليه إسرائيل من مرتفعات الجولان بعد اشتباكات وقعت في الآونة الأخيرة بين أعضاء من بعثة الأمم المتحدة المعروفة باسم (يوندوف) ومتشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة. وجاءت هذه المناوشات على هامش الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا منذ ثلاثة أعوام.

وقال ستيفان دوجاريتش المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين "الوضع في يوندوف على الجانب السوري ومنطقة الفصل قد تدهور بشدة خلال الأيام القليلة الماضية."

وأضاف "زحفت الجماعات المسلحة على منطقة مواقع يوندوف مما شكل تهديدا مباشرا لسلامة وأمن قوات حفظ السلام بطول خطر برافو (السوري) في معسكر الفوار." مشيرا إلى أن جميع أفراد الأمم المتحدة في تلك المواقع نقلوا إلى "ألفا" أو الجانب الإسرائيلي.

وقال مصدر دبلوماسي إن القوات انسحبت من اربعة مواقع في الجزء الشمالي مما يسمى منطقة الفصل.

وتشكلت قوة يوندوف عام 1974 لمراقبة خط وقف إطلاق النار الذي يفصل الإسرائيليين عن السوريين في مرتفعات الجولان منذ حرب عام 1973.

وعلى نحو منفصل قال تقرير جديد للأمم المتحدةعن قوة حفظ السلام قدم إلى مجلس الأمن وحصلت رويترز على نسخة منه إن الجيش السوري والعديد من الجماعات المسلحة زادوا وجودهم على امتداد خط وقف إطلاق النار في انتهاك لهدنة عام 1973 مما دفع قوة حفظ السلام إلى التخلي عن مواقع رئيسية.

واضاف ان هذا "يؤثر بقوة على قدرة البعثة على تنفيذ تفويضها."

وليس هناك ما يفيد أن قوة حفظ السلام ستلغي مهمتها. وفي أواخر الشهر الماضي خطف 45 من أفراد حفظ السلام من فيجي على يد أفراد من جبهة النصرة. وجرى الإفراج عنهم الأسبوع الماضي. وفي الوقت الذي خطف فيه هؤلاء الجنود حاصر المتشددون 72 من جنود يوندوف الفلبينيين لكنهم نجحوا في الافلات.

وما زالت سوريا وإسرائيل في حالة حرب من الناحية النظرية. ولا يسمح بوجود قوات سورية في منطقة الفصل بين القوات. وهي منطقة من الأرض تمتد بطول 70 كيلومترا من جبل الشيخ على الحدود اللبنانية حتى حدود نهر اليرموك مع الأردن.

وتراقب قوة يوندوف منطقة الفصل من خلال نحو 1220 من أفراد حفظ السلام من ست دول.

وقبل الحرب الاهلية السورية التي دخلت عامها الرابع كانت المنطقة هادئة بصورة عامة وغالبا ما وجد جنود السلام أن أكبر عدوهم هو الملل.

وينتمي أفراد القوة إلى فيجي والهند وأيرلندا ونيبال وهولندا والفلبين. وقالت الأمم المتحدة الشهر الماضي إن الفلبين قررت الانسحاب من يوندوف ومن قوة للأمم المتحدة في ليبيريا حيث تفشى فيروس الإيبولا الفتاك.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان