السبت, 10 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 23 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بالصور..البن الخولاني في الداير تاريخ من الأصالة عمره أكثر من 8 قرون ليست فرصة.. “البنوك” تحذر من الأسعار الرخيصة للسلع الفارهة الموت يغيب أحد أبرز المتطوعين في فريق إحسان التطوعي بصبيا عضو مجلس حقوق الإنسان: 12 ألف أسرة بالمملكة تكفل أبناءً لأبوين مجهولين “الصحة”: تسجيل 4 وفيات و197 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 203 حالات تدشين محطة مناخية لقياس الهاطل المطري وعناصر المناخ بالرياض 3 تحت الصفر في طريف.. “الأرصاد”: توضح أدنى درجات حرارة سجلت اليوم في المملكة “التعليم” تعلن إطلاق تطبيق “مصحف مدرستي” الإلكتروني.. وتوضح ميزاته “التعليم”: غداً بدء تسجيل الطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل مركز الحرب الفكرية: التطرف ينطلق من تصورات منغلقة لا تستوعب مقاصد الشريعة “البيئة”: استهلاك المملكة من الخضراوات والفواكه أقل من المعدلات العالمية ضي الضويان: 40% من مساحة الرياض هي أراض بيضاء.. وحديقة الملك سلمان أحد الحلول لربط النسيج العمراني

«العدل»: لا يحق لمأذوني الأنكحة عقد قران المقيمين في المنازل

الزيارات: 384
التعليقات: 0
«العدل»: لا يحق لمأذوني الأنكحة عقد قران المقيمين في المنازل
https://www.athrnews.org/?p=76199
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أصدر وزير العدل تعميما على جميع المأذونين في المملكة، حذرهم فيه من الشروع في عقد النكاح للمقيمين في منازلهم، مشدداً أنه لا يحق لمأذون عقود الأنكحة أن يعقد قرانهم حيث إن توثيق عقودهم يمنع أن يتم خارج نطاق محاكم الأحوال الشخصية.

وجاء في التعميم أنه لا يحق لمأذون عقود الأنكحة أن يعقد قران المقيمين خارج نطاق محاكم الأحوال الشخصية، وشدد التعميم على أن يكتفي المأذونون بعقد قران المواطنين من المواطنات وفقاً للائحة مأذوني عقود الأنكحة، حيث إن ذلك يخالف اللائحة، وليس للمأذون سلطة على تزويجهم، ويعرضه المأذون في حال مخالفته للمسألة والعقوبة وفقاً لمواد لائحة مأذوني عقود الأنكحة.

وبيّن التعميم أنه حتى لو كان أحد الأطراف مقيما والآخر سعودياً فإنه لا يحق للمأذون عقد القران أيضاً، حيث إن توثيق عقد الأجنبي المتزوج من أجنبية أو العكس يمنع إتمامه إلا في محاكم الأحوال الشخصية.

ودعت الوزارة المحاكم التي يعرض عليها عقد صادر من مأذون طرفاه أحدهما أو كلاهما غير سعودي، الرفع به للوزارة لاتخاذ ما يلزم حياله.

وأوضح تقرير صادر عن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة أن وزارة العدل رخصت لـ 665 مأذون أنكحة تقدموا بطلب رخصة عمل وتجديدها وذلك خلال العام الحالي 1435هـ. حيث بلغت عدد الرخص الجديدة للمأذونين 323 بينما بلغ عدد الرخص المجددة 342 مأذوناً. وبين التقرير أن عدد المأذونين المرخص لهم بتوثيق عقود الأنكحة في كافة مناطق المملكة بلغوا 5752 مأذوناً شرعياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان