الأربعاء, 7 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 20 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الرئيس التنفيذي لـ”نيوم”: 2021 سيكون نقطة فارقة في تاريخ المشروع شرطة الرياض: القبض على شابين خالفا أنظمة السير بعكسهما الاتجاه على أحد الطرق الرئيسة بمدينة الرياض ‏”فايزر” تعلن نجاح لقاحها في الوقاية من سلالة كورونا المكتشفة ‏في بريطانيا “الصحة”: تسجيل 3 وفيات و238 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 173 حالة وزير الإعلام اليمني يحذر من نشر الطقوس الخمينية الدخيلة وتفخيخ عقول الاطفال بايدن سيصدر اليوم 17 أمراً رئاسياً يعود فيها عن تدابير اتخذها ترامب .. وهذه أبرزها «التعليم»: تسجيل الطلاب المستجدين الأحد القادم «العدل» تتيح إمكانية رفع جميع الدعاوى العمالية عبر «ناجز» الإمارات: إطلاق جواز سفر (إياتا) إبريل المقبل “موانئ” تعلن إطلاق أول خط شحن ملاحي جديد لميناء جدة في 2021 منهية معاناة الـ 30 عاماً.. هيئة حقوق الإنسان تمكّن سيدة مجهولة الأبوين من “الهوية” “مصرف الراجحي” يوقّع اتفاقية حلول تمويلية مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

الاختبارات البديلة ليست سليمة

الزيارات: 218
التعليقات: 0
الاختبارات البديلة ليست سليمة
https://www.athrnews.org/?p=77937
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشفت تقارير ميدانية رفعها مشرفون تربويون إلى إدارات التعليم عن ملاحظات رصدت العام الماضي، أبرزها عدم سلامة تطبيق الاختبارات البديلة في بعض المدارس المتوسطة والثانوية، وذلك بتقديم أسئلة مطابقة تماما لأسئلة الفصلين الدراسيين أو قوع التشابه بينهما بنسبة 50 % أو أكثر، مما يؤثر سلبا على العملية التعليمية.

وأكد المصدر أنه تم اكتشاف قبولات للتحويل تمت بين طلاب مدارس العالمية إلى التعليم العام بعد مضي أكثر من شهر من بداية العام الدراسي وفي الفصل الدراسي الثاني.

وقال إن الإدارات التعليمية اعتبرت هذا الإجراء مخالفة صريحة لعملية القبول، إذ إن التحويل يكون مع بداية العام الدراسي، على أن يتم تحديد مستوى الطالب في الصفوف الأولية في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية، ومن الصف الرابع تضاف مواد الدراسات الاجتماعية والوطنية.

وبالنسبة لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية فإن الطالب ملزم باختبار مواد الدين واللغة العربية والمواد الاجتماعية.

ورصدت التقارير أيضا ـ بحسب المصدر ـ اعتماد مدارس أهلية وأجنبية على معلمين أجانب في لجان الرصد واللجان المشرفة على الاختبارات، مما يؤثر على سلامة إجراءات الاختبارات وصحة النتائج، بحسب تقارير مشرفين ميدانيين.

ووجهت الإدارات المدارس بأنه حسب توصيات إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية، فإن على إدارات المدارس الأهلية والأجنبية تكليف المعلمين الوطنيين في اللجان المشرفة على الاختبارات ولجان الرصد، أو إشراكهم بأعمالها ما أمكن ذلك.

وكشفت هذه الإدارات أن هناك خلطا تم بين من يدخل إلى المملكة للزيارة أو للعلاج مع من لديه إقامة نظامية سارية المفعول بالنسبة للقبول في المدارس.

واعتبرت أن من الأخطاء المرصودة التجاوز في بعض شروط قبول الطلاب المستجدين الذين تقل أعمارهم عن 180 يوما، مع وجود الشروط والتعليمات الوزارية الواضحة بتعميم تسجيل المستجدين.

وطلبت معالجة تجنب بعض إدارات المدارس الابتدائية مهمة تسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور مع عدم الإلمام الكافي لدى ولي الأمر بآلية وطريقة التسجيل الالكتروني فيه.

وناشدت المدارس الأخذ في الحسبان الحصول على موافقة ولي أمر الطالب بالتسجيل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان