الثلاثاء, 13 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 26 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى رصيف يثير التساؤلات في مدينة أبها الباطن يضاعف من متاعب العين في قاع الترتيب بثنائية القادسية يعزز هجومه بالنيجيري ليك جيمس من جديد.. فضّ المنازعات تُلزم نادي الاتحاد بدفع أكثر من سبعة ملايين للفيصلي ثلاثة لاعبين من النصر في التشكيلة المثالية لدوري أبطال آسيا “الشورى” يطالب “الصحة” بإكمال البنية التحتية لنظم الصحة الإلكترونية “السوق المالية” تعتمد لائحة سلوكيات السوق والعمل بها ابتداءً من اليوم الجهات الأمنية في الطائف تضبط مواطناً اصطاد صقراً بعد إطلاقه من نادي الصقور السعودي الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة سمو ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس العراقي «رافع الراية» يخطف المركز الأول في فروسية نجران أمير الرياض: مبادرة دعم الطلاب ذوي الدخل المحدود “تعلم من منزلك” حققت مستهدفاتها

تبرع 450 حياً بأعضائهم خلال عام.. و3 ملايين شخص مستعدون للتبرع بعد الوفاة

الزيارات: 215
التعليقات: 0
تبرع 450 حياً بأعضائهم خلال عام.. و3 ملايين شخص مستعدون للتبرع بعد الوفاة
https://www.athrnews.org/?p=78091
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشف مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين عن تبرع 450 شخصاً حيا بأعضائهم لمرضى يحتاجون لزراعة أعضاء خلال العام الجاري.

ولفت إلى وجود 3 ملايين سعودي ومقيم لديهم بطاقات للتبرع بالأعضاء بعد موتهم، لصالح المرضى المحتاجين، مبيناً أن البطاقات»الكروت «ليست إلزامية.

وأوضح شاهين أن مرضى العناية المركزة من المتوفين دماغياً يستهلكون 12ألف ريال يومياً وهي قيمة العلاج والأدوية، مؤكداً وجود حوالي 1200 متوفى دماغيا في المملكة سنوياً، كما يشكل المتوفون دماغياً جراء الحوادث المرورية النسبة الأعلى بنسبة 60%.

وأضاف شاهين أن معدل زراعة الأعضاء للسعوديين سنوياً تشكل ما نسبته 25% من إجمالي المرضى المحتاجين لزراعة الأعضاء، مما يشكل وجود عجز يصل الى 75% سنوياً.

مؤكداً أن العجز في زراعة الأعضاء يسيطر على العالم أجمع، إذ تتم زراعة ما نسبته 10% فقط، وأضاف أن المركز يزرع القلب والرئتين والكبد والكلى والبنكرياس، مشيراً إلى تبرع الأحياء يشمل أجزاءً من الكبد والكلية.

وأضاف أن هناك تتبعاً ورقابة صارمة، مؤكداً عدم وجود متاجرة بالأعضاء في المملكة محذراً من تواصل ذوي مرضى مع جهات خارجية عبر الإنترنت، إذ إن هناك عصابات خارجية تتورط في عمليات نصب واحتيال عبر وسائل الاتصال والإنترنت.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان