الأربعاء, 14 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 27 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مجلس الوزراء: إلغاء “هيئة حي السفارات” والسماح بإصدار الإقامات وتجديدها بشكل ربع سنوي وتجزئة المقابل المالي والرسوم نجاح عملية قلب مفتوح بجازان لمريضة تعاني تشوهًا خلقيًّا نادرًا أكثر من 29 ألف متبرع بالدم في جازان خلال العام الماضي رصيف يثير التساؤلات في مدينة أبها الباطن يضاعف من متاعب العين في قاع الترتيب بثنائية القادسية يعزز هجومه بالنيجيري ليك جيمس من جديد.. فضّ المنازعات تُلزم نادي الاتحاد بدفع أكثر من سبعة ملايين للفيصلي ثلاثة لاعبين من النصر في التشكيلة المثالية لدوري أبطال آسيا “الشورى” يطالب “الصحة” بإكمال البنية التحتية لنظم الصحة الإلكترونية “السوق المالية” تعتمد لائحة سلوكيات السوق والعمل بها ابتداءً من اليوم الجهات الأمنية في الطائف تضبط مواطناً اصطاد صقراً بعد إطلاقه من نادي الصقور السعودي الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة

بدعم من سمو ولي العهد.. لأول مرة عربات الأرصاد الجوي بمطارات المشاعر المقدسة

الزيارات: 375
التعليقات: 0
بدعم من سمو ولي العهد.. لأول مرة عربات الأرصاد الجوي بمطارات المشاعر المقدسة
https://www.athrnews.org/?p=79082
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

تقوم القوات الجوية الملكية السعودية ممثّلة بقاعدة الملك فهد الجوية بتسجيل حضورها في تنفيذ الخطة الأمنية لموسم الحج هذا العام، وذلك من خلال إسناد وزارة الداخلية والجهات الحكومية الأخرى بعدة أنواع من الطائرات العمودية، لتنظيم ومتابعة حركة الحجاج في أماكن الحشود، والحركة المرورية للمركبات، والمراقبة الجوية في المشاعر المقدسة، وتفقّد الخدمات المقدمة للحجاج، وإخلاء المصابين من الكوارث الطبيعية - لا سمح الله -، ويقف خلف هذه المفرزة الجوية تاريخ من البناء للقوات الجوية بشكل عام وقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف بشكل خاص.

البناء والتطور

إن التشكيلات الحالية للقوات الجوية قد بدأت بمكتب صغير تابع لوكالة الدفاع بجدة، وأخذت تتوسع وتتطور تدريجياً حتى تأسيس سلاح الطيران الملكي السعودي عندما رُفع علم السلاح على أول حظيرة للطائرات تقام في مطار جدة، فيُعتبر هذا اليوم ميلاد القوات الجوية، ومرت القوات الجوية أثناء تطورها بثلاث مراحل مهمة، ومن هذه المراحل:

المرحلة الثالثة (1385هـ - 1965 م): بدأت خطوات تطوير القوات الجوية مع انتقال قيادة سلاح الطيران من جدة إلى الرياض في أوائل عام 1384هـ، وبدأ تاريخ الطائرات العمودية بالقوات الجوية في أواسط عام (1383هـ - 1964م).. وذلك بوصول الطائرات العمودية نوع (اللوت -3) فرنسية الصنع وكان عددها طائرتين وذلك لعمليات البحث والإنقاذ.

وكي تواكب الطائرات العمودية تطور القوات الجوية فقد تم شراء عدد من الطائرات العمودية مختلفة الأنواع منها (أب 205 , 206 , 212) حيث تم تشكيل جناح البحث والإنقاذ للطائرات العمودية في مدينة الطائف في مفرزة القوات الجوية، وسُميت لاحقاً بقاعدة الطائف (1386هـ) وفي عام (1394 هـ) تم تشكيل سرب تدريب وسرب لعمليات البحث والإنقاذ في كل قاعدة.

التدريب والمشاركة في التمارين المحلية والخارجية للطائرات العمودية.

تمرين في البحرين خاص بالطائرات العمودية 1406هـ.

التمرين العمودي المشترك في سلطنة عمان 1407هـ.

التمرين التعبوي العمودي في دولة الإمارات 1408هـ.

تمرين درع الجزيرة للطائرات العمودية بالمملكة العربية السعودية 1409هـ.

التمرين التعبوي العمودي بسلطنة عمان 1410هـ.

التمرين التعبوي العمودي المشترك في دولة الإمارات 1414هـ.

تمرين صقر الجزيرة بالمملكة العربية السعودية 1415هـ.

تمرين صقر الجزيرة بدولة الكويت 1417هـ.

تمرين صقر الجزيرة بدولة قطر 1418هـ.

تمرين صقر الجزيرة بسلطنة عمان 1420هـ.

تمرين العموديات المشترك لدول الخليج في دولة الإمارات العربية المتحدة 1422هـ.

تمرين صقر الجزيرة بدولة الكويت 1424هـ.

تمرين صقر الجزيرة بدولة قطر 1426هـ.

تمرين صقر الجزيرة بالمملكة العربية السعودية 1432هـ.

مواصفات الطائرات العمودية

نوع (412)

تُعتبر الطائرات العمودية متوسطة الحجم ذات محركين مزودة بأحدث أجهزة الطيران والملاحة الحديثة وأجهزة البحث والإنقاذ وأجهزة الرؤية الليلية وتعمل في جميع الأوقات ليلاً ونهاراً لعمليات البحث والإنقاذ البري والبحري إضافة إلى رافعة إنقاذ متطور ومعدات نقل المرضى.

قدرات طائرة الكوغر

1 - التزود بالوقود جواً.

2 - نظام الطفو المائي الاضطراري.

3 - رادار الإنذار المبكر مرتبط بالصفائح الحرارية.

4 - نظام التشتيت الحراري.

5 - كاميرا الرؤية الحرارية.

6 - أداة البحث الضوئي.

7 - نظام الملاحة الجوية.

8 - رادار إنذار الطقس.

كما تشارك عربات الأرصاد الجوي وبتوجيه من سمو ولي العهد ولأول مرة في مطارات المشاعر المقدسة حيث دخلت عربات الأرصاد الجوي إلى الخدمة لأول مرة في تمرين سيف عبد الله بحفر الباطن بعربتين.

وفي مهمة حج (1435هـ) شاركت عربات الأرصاد ولأول مرة بعربتين، أجهزة عربة الأرصاد، أجهزة قياس عناصر الطقس، اتجاه وسرعة الرياح، درجة الحرارة ونقطة الندى، الضغط الجوي، الرؤية الأفقية، كمية الإشعاع الشمسي، كمية المطر، البالون لقياس الطقس في طبقات الجو العليا.

مهام الطائرات العمودية في الحج

القوات الجوية تؤمِّن عدداً من الطائرات العمودية تعمل من مفرزة القوات الجوية التابعة لقاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي.. وتساهم في تحقيق متطلبات وزارة الثقافة والإعلام من خلال التصوير في المشاعر المقدسة أثناء وقوف الحجاج بعرفات والنفرة منها وأيام التشريق حسب الحاجة.. وتساند وزارة الصحة في عمليات الإخلاء الطبي في حالات الضرورة القصوى ونقل الفرق الطبية المتحركة مع معداتهم من الأجهزة اليدوية الخفيفة من المستشفيات المجهزة بالمهابط إلى أقرب مهبط مستشفى أو موقع ملائم للهبوط.

وتدعم وزارة الشئون البلدية والقروية (أمانة العاصمة المقدسة) للقيام برحلات طيران لمراقبة المشاعر وتنظيم حركة المشاة والإشراف على النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومتابعة السيول بعد هطول الأمطار.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان