السبت, 10 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 23 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بالصور..البن الخولاني في الداير تاريخ من الأصالة عمره أكثر من 8 قرون ليست فرصة.. “البنوك” تحذر من الأسعار الرخيصة للسلع الفارهة الموت يغيب أحد أبرز المتطوعين في فريق إحسان التطوعي بصبيا عضو مجلس حقوق الإنسان: 12 ألف أسرة بالمملكة تكفل أبناءً لأبوين مجهولين “الصحة”: تسجيل 4 وفيات و197 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 203 حالات تدشين محطة مناخية لقياس الهاطل المطري وعناصر المناخ بالرياض 3 تحت الصفر في طريف.. “الأرصاد”: توضح أدنى درجات حرارة سجلت اليوم في المملكة “التعليم” تعلن إطلاق تطبيق “مصحف مدرستي” الإلكتروني.. وتوضح ميزاته “التعليم”: غداً بدء تسجيل الطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل مركز الحرب الفكرية: التطرف ينطلق من تصورات منغلقة لا تستوعب مقاصد الشريعة “البيئة”: استهلاك المملكة من الخضراوات والفواكه أقل من المعدلات العالمية ضي الضويان: 40% من مساحة الرياض هي أراض بيضاء.. وحديقة الملك سلمان أحد الحلول لربط النسيج العمراني

إلزام الرقابة والتحقيق بدفع 21 ألف ريال لمواطن

الزيارات: 251
التعليقات: 0
إلزام الرقابة والتحقيق بدفع 21 ألف ريال لمواطن
https://www.athrnews.org/?p=79771
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

قضت المحكمة الجزائية بجدة مؤخرا، بعدم قبول الدعوى المرفوعة من مواطن سعودي الجنسية ، ضد هيئة الرقابة والتحقيق والادعاء العام لمدة إيقافه المحددة في شكواه، كما حكمت بإلزام هيئة الرقابة بدفع مبلغ 21 ألف ريال للمواطن تعويضا عن الفترة التي قضاها موقوفا بعد صدور الحكم بعدم الإدانة.

وكانت بدأت الجلسة بسؤال القاضي للمواطن الشاكي؛ هل لديه ما يضيفه، فأجاب بأنه ليس لديه ما يضيفه سوى ما تضمنته الدعوى المقامة منه ضد هيئة الرقابة والتحقيق والادعاء العام في تسببها بسجنه رغم براءته من التهمة المقدمة ضده سابقا من موظف بأمانة جدة، وهي «استعمال العنف ضد موظف عام»، والتي حكم فيها بعدم إدانته، ثم سألت الدائرة الجزائية ممثل الادعاء؛ هل لديهم إضافة وقرر الاكتفاء ورفعت الجلسة للتداول، لتعقد من جديد ويصدر فيها الحكم بعدم قبول الدعوى المقامة من المواطن في التاريخ المحدد في شكواه قبل صدور الحكم، وألزمت هيئة الرقابة في الشق الآخر من الحكم بتعويض المواطن بمبلغ 21 ألفا للفترة التي كان موقوفا فيها بعد صدور الحكم.

وقال المدعي إنه لم يكن مقتنعا بالحكم كونه طالب بتعويضه في دعواه عن فترة إيقافه البالغة 44 يوما وبمبلغ عشرة آلاف عن كل يوم، بما يبلغ 440 ألف ريال.

وأضاف: «سبق أن حكمت نفس الدائرة لصالحي بعدم الإدانة في شهر صفر من عام 1429 في قضية استعمال العنف ضد موظف في أمانة جدة أتى إلى منزلي خارج وقت الدوام الرسمي في التاسعة مساء، وطالب بإخراجي وعائلتي، بزعم أن الأمانة تملكه وعلي إخلاؤه، وتقدمت بعد ذلك برفع دعوى باجتهاد شخصي ضد الأمانة، وحكمت المحكمة الإدارية لي بتعويض مادي من الأمانة ببمبلغ 88 ألف ريال، بعدما نظرتها خمس سنوات، ثم اعترضت الأمانة على الحكم ورفعت القضية لديوان المظالم في الرياض لتسحب من الإدارية لعدم الاختصاص وتحول للجزائية وذلك بسبب تغير نظام ديوان المظالم، ونظرت بعد ذلك لمدة عام كامل في الجزائية ليحكم بصرف النظر عن دعواي ضد الأمانة».

وأفاد: جاء أمر بتملكي البيت بعد كارثة سيول جدة، موضحا أن الأمانة كانت قدمت صك 106 المتضمن أن منزلي من أملاك الدولة وأنه مهدوم منذ عام 1404، وهذا يخالف الواقع، فالبيت قائم وفي حوزتي ومبني منذ 1387، وأن المنزل عليه صك نموذج 10 وله عداد كهرباء باسمي، وهذا ما أثبت للمحكمة تملكي للمنزل.

وكانت جدة شهدت مؤخرا، قضية لفتت الرأي العام، وهي اعتداء مواطن بمعدة من نوع «بوكلين» على موظف بأمانة جدة، إثر نقاش جرى بينهما أثناء قيام المواطن بأعمال حفريات في أرض مملوكة بغير صك، أحيل إثرها المواطن إلى الجهات الأمنية والادعاء العام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان