السبت, 10 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 23 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الشاب / عمر هرشان يحتفي بعقد قرانه ” محمد ” يضيئ منزل البعيطي من بينها استثناء حالات قسمة الورثة وتقديم العقار كهبة للأقارب… تعديل اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية “الملكية الفكرية” تضبط 11620 مادة منتهكة للحقوق الإبداعية و 77 موقعاً منتهكًا لأنظمة حقوق الملكية الفكرية خلال شهر يناير متحدث “الأرصاد”: المملكة ستشهد موجات أكثر برودة من الحالية.. ولم نتجاوز الثلث الأول من الشتاء بدء تطبيق التسجيل العيني للعقار في 4 مناطق بمدينة الرياض.. تعرف عليها سمو الأمير محمد بن عبدالعزيز يعزي بوفاة شيخ آل وبران بمحافظة الريث “فلكية جدة”: “الشعرى” ومرافقه يظهران في سماء السعودية “المعجب” يزور دوائر النيابة في الليث والقنفذة والجموم “الجمارك” تُحبط تهريب 1475 كرتون ألعاب نارية بالرياض بيان “الصحة” عن كورونا في المملكة: 2117 حالة نشطة منها (322) حرجة خطيب الحرم المكي يحذر من التعيير والتشهير والشماتة بين المسلمين

خبراء: مشروعات الإسكان لا ترقى لطموحات المستفيدين ولا تلبي احتياجاتهم

الزيارات: 363
التعليقات: 0
خبراء: مشروعات الإسكان لا ترقى لطموحات المستفيدين ولا تلبي احتياجاتهم
https://www.athrnews.org/?p=79783
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

يرى العديد من الخبراء والعقاريين أن بعض مشروعات الإسكان لا تصل إلى طموحات المستفيدين وإنها لا تحقق الهدف المرجو من إنشائها، نتيجة لفرضها تصاميم قد لا تلائم ذوق واحتياج المستفيدين منها، بالإضافة إلى انعدام الجودة مشيرين إلى أن بعض الإسكان يحتاج إلى ترميم قبل تسليمه للمستفيد حيث تبدأ التشققات على جدرانه وتلف الدهانات ما يجعل هناك رغبة لاحقا في تعديلها، وهو أمر قد يكلف كثيرا و ربما نتج عنه إزالة كاملة أوجزئية للمساكن.

وأوضح المهندس علي بن حجي السلطان عضوالمجلس البلدي بالأحساء - أنَّهُ يرى بعض مشروعات الإسكان لا تصل إلى طموح المستفيدين حيث تفتقر إلى المساحة الكافية وعدد الغرف والمرافق أيضًا، وانعدام الجودة فبعض الإسكان يحتاج إلى ترميم قبل تسليمه للمستفيد حيث تبدأ التشققات على جدرانه وتلف الدهانات كما أن الأبواب الداخلية والخارجية من النوع العادي جدًا. كما أن التصاميم ليست من واقع البيئة الحالية ولذا فهي تؤمن سكنًا للمستفيد لكنها لا ترقى إلى ذوقه واحيتاجه.

إن الشاهد على هذا كله هو أن الكثير من المستفيدين قاموا بإجراء تغييرات على مساكنهم كما قاموا بإجراء الترميمات للتشققات الجدارية وإعادة دهان الجدران.

وقال العقاري ورجل الأعمال إبراهيم الحيز -بالنظر لآلية الإسكان العام، كان لزاما على الوزارة أن تتفق على التصميم الذي يضمن كفاية الأسرة السعودية وفق النسق الاجتماعي، وأن التصاميم المعمول بها يجب أن تراعي جميع المقومات، حيثُ يجب التعاقد مع شركات كُبرى لها مكانتها وخبرتها تعمل جنبًا إلى جنب مع نظيراتها المحلية، من أجل إلى الوصول إلى مبدأ الجودة في المنتج بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى.

وأكدَّ الحيز يجب أن تكون التصاميم من واقع البيئة المحلية وياحبذا لو كانت كل منطقة حسب ظروفها الطبيعية والسطحية والمناخية حتى تكون مسايرة ومقاومة للظروف البيئية والمناخية، لأنَّ كل منطقة في المملكة لها طبيعة وظروف مناخية تختلف عن الأخرى، وهذا من المفترض أن يؤخذ في الحسبان.

وشدّد الحيز على ضرورة مراقبة العقود المبرمة مع الشركات لأنَّ بعض الشركات ربما لاتمتلك الأيدي العاملة المؤهلة، ممايؤثر سلبًا على جودة المنتج

وأكدَّ على ضرورة الفحص الهندسي دوريًا لمشروعات الإسكان الخيري سواء التي أنشأتها الوزارة أوالتي يتكفل بها محسنون ويقومون بتسليمها جاهزة.

وعن الجهات المعنية بمتابعة وضمان جودة مشروعات الإسكان الخيري- قال: كل الجهات ذات العلاقة منوطة ومسؤولة عن المتابعة وضمان الجودة من أمانة المنطقة والدفاع المدني وشركة الكهرباء ووزارة الإسكان صاحبة العلاقة الرئيسة وغيرها.

واكدَّ المهندس محمد راضي العلي مدير شؤون المباني المكلَّف بإدارة التربية والتعليم بالأحساء- أنَّ مشروعات الإسكان الخيري بالتأكيد هي أولى أن تكون وتُعمل وفق معايير ومواصفات خاصة ومحددة بخلاف باقي المشروعات العقارية والإنشائية، كونها مشروعات المفترض أن تكون أكثر دِقَّة وجودة وفعالية لأنها بيت العمر والمستقبل البعيد، إضافةً إلى أنَّ هذه المشروعات الإسكانية من المفترض أن تكون ذات طابع وشكل بيئي مناسب لظروف وطبيعة المنطقة من حيث التضاريس وظروف المناخ.

وهناك بعض المشروعات الإسكانية لا تصل إلى طموح المستفيدين حيث تفتقر إلى المساحة الكافية وعدد الغرف والمرافق أيضًا، وانعدام الجودة فبعض الإسكان يحتاج إلى ترميم قبل تسليمه للمستفيد حيث تبدأ التشققات على جدرانه وتلف الدهانات كما أن الأبواب الداخلية والخارجية من النوع العادي جدًا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان