الثلاثاء, 13 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 26 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى رصيف يثير التساؤلات في مدينة أبها الباطن يضاعف من متاعب العين في قاع الترتيب بثنائية القادسية يعزز هجومه بالنيجيري ليك جيمس من جديد.. فضّ المنازعات تُلزم نادي الاتحاد بدفع أكثر من سبعة ملايين للفيصلي ثلاثة لاعبين من النصر في التشكيلة المثالية لدوري أبطال آسيا “الشورى” يطالب “الصحة” بإكمال البنية التحتية لنظم الصحة الإلكترونية “السوق المالية” تعتمد لائحة سلوكيات السوق والعمل بها ابتداءً من اليوم الجهات الأمنية في الطائف تضبط مواطناً اصطاد صقراً بعد إطلاقه من نادي الصقور السعودي الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة سمو ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس العراقي «رافع الراية» يخطف المركز الأول في فروسية نجران أمير الرياض: مبادرة دعم الطلاب ذوي الدخل المحدود “تعلم من منزلك” حققت مستهدفاتها

المحاكم السعودية تصدر 693 صكاً لإثبات حياة مواطنين في 1435هـ

الزيارات: 233
التعليقات: 0
المحاكم السعودية تصدر 693 صكاً لإثبات حياة مواطنين في 1435هـ
https://www.athrnews.org/?p=80411
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

شهدت عدد من المحاكم في الرياض وجدة ومكة وبريدة وعنيزة وتبوك والدمام والخبر والأحساء، 693 قضية إثبات حياة لمواطنين، لدحض كل من يشككك في وجودهم على قيد الحياة، سواء كانوا جهات حكومية أو أفرادا، وذلك لإثبات حقوقهم أو إنجاز معاملاتهم.

وأكدت إحصائية صادرة عن وزارة العدل، حصلت «الشرق» على نسخة، منها أن هناك انخفاضاً ملموساً لتلك القضايا عما كانت عليه في عام 1434هـ التي بلغ عددها في ذلك العام 3365 قضية.

من جانبه أوضح المستشار القانوني المحامي عبدالرحمن العبداللطيف أن صك إثبات الحياة هو استخراج ورقة لأي شخص يشكك في وجوده على قيد الحياة، إما من جهة حكومية أو من أفراد، وغالبا ما يحدث ذلك عند غياب الشخص لفترة طويلة وانقطاعه عمن حوله، أو في حال عدم حيازته لأوراق ثبوتية تدل على شخصه، أو إصابته بتشوهات نتيجة حوادث حريق أو مرور، بشكل يؤدي إلى تغيير ملامح الوجه، أو في حال صدور شهادة وفاة عن طريق الخطأ، كما يحدث في الحوادث العنيفة التي يصعب التعرف على جثث المصابين فيها.

ولفت إلى أن بعض الجهات الحكومية تطلب هذا الصك لإنهاء بعض المعاملات، إلا أن الأمر بات محدودا في الوقت الحالي؛ حيث يتم إثبات الشخصية عن طريق شاهدين اثنين ومزكيين للتعريف بشخصية المواطن المتقدم للمحكمة.

وأشار إلى أن اللجوء إلى هذا النوع من القضايا يجب أن يكون في نطاق ضيق ومحدود، ومن الأولى إبراز الهوية الوطنية التي تعتبر كافية للدلالة على بقاء الفرد على قيد الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان