الخميس, 8 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 21 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى أربعة أندية سعودية في قائمة أكثر الفرق الآسيوية إنفاقاً في 2020 “النصر” يواصل صحوته ويضيف “الوحدة” لقائمة ضحاياه بـ”ثلاثية” القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة يوفنتوس ونابولي “ضمك” ينتفض بثنائية في مرمى “الباطن” ويحقق انتصاره الثالث في مسابقة الدوري الحزم يواصل مسلسل الانتصارات .. والدرعية يعود بفوز ثمين من ميدان جدة الأمن البيئي ومركز الحياة الفطرية يحذران من مخالفة نظام صيد الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض أو إلحاق الأذى بها أو نشر مقاطع وصور عن هذه الممارسات “الصحة” تعلن إعادة جدولة تلقي لقاح كورونا بسبب تأخر الشركة المنتجة في التوريد إلى المملكة سمو نائب أمير منطقة جازان يتفقد طريق جبل القهر بمحافظة الريث تعرّف على الأنشطة المشمولة في تنظيم العمل عبر المنصات الإلكترونية التشاركية بلينكن: لم يحن الوقت بعد لاتفاق طويل الأمد مع إيران بعد تمديد التعاقد مع الهلال.. سلمان الفرج: «4 مواسم جديدة في بيتي الثاني» السفارة الأمريكية في السعودية توقع اتفاقية شراء عقار في الحي الدبلوماسي بالرياض

السجن 10 أعوام والغرامة المضاعفة 20 مرة لمخالفي نظام الاتجار بالبترول

الزيارات: 406
التعليقات: 0
السجن 10 أعوام والغرامة المضاعفة 20 مرة لمخالفي نظام الاتجار بالبترول
https://www.athrnews.org/?p=80571
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

يبدأ مجلس الشورى الاثنين المقبل مناقشة نظام التجارة بالمنتجات البترولية والذي تم استلامه من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وقدمته لجنة الاقتصاد والطاقة بالمجلس.

وأوضحت المصادر أن مناقشة النظام ستأخذ وقتا ليس بالقصير لتدوين ملاحظات الأعضاء على المواد إما بالتعديل أو الإضافة أو الحذف، على أن يعود للجنة للرد على كافة الآراء المطروحة ومن ثم التصويت عليه قبل الموافة عليه ورفعه للجهات العليا.

وتحدد مواد النظام ضبط النشاط التجاري المتعلق بالمنتجات البترولية المسعرة، والمنتجات البترولية الأخرى المشمولة، بما في ذلك بيعها ونقلها وتخزينها وتوزيعها واستخدامها وتصديرها، فيما تحوي مواد النظام المخالفات والعقوبات والجهات الحكومية المعنية.

ويحظر النظام ممارسة أي نشاط تجاري يتعلق بالمنتجات البترولية المسعرة نظاما أو المنتجات البترولية الأخرى المشمولة، بما في ذلك بيعها ونقلها وتخزينها وتوزيعها واستخدامها وتصديرها، إلا وفقا لنظام الاتجار بالمنتجات البترولية، وتتركز المخالفات في البيع أو النقل أو التوزيع، أو استخدام أو تصدير المنتجات البترولية المسعرة نظاما بأسعار مخالفة، وتصدير المنتجات البترولية دون الحصول على تصريح، واستخدام المنتجات البترولية بصورة مخالفة للضوابط المتعلقة باستخدام المنتجات، أو تقديم معلومات خاطئة أو ناقصة، أو مضللة تتعلق بحقيقة أو طبيعة منتج من المنتجات البترولية.

وتنص عقوبة الغرامة المالية على ألا تزيد على 20 ضعف السعر الدولي للمنتج أو المنتجات ذات العلاقة بالمخالفة، أو بالسجن لمدة لا تزيد على عشر سنوات، أو بهما معا، مع مصادرة وسيلة النقل والبضاعة، والأرباح المتحققة من المخالفة إن وجدت، على كافة المخالفين للنظام، ويمنع النظام مزاولة النشاط التجاري لمدة لا تزيد على عشر سنوات، وإلغاء السجل التجاري والتراخيص الخاصة بالمنتجات البترولية أو أي تعاقد إمداد مستقبلي، ومنع إبرام صفقات تتعلق بالمنتجات البترولية.

وأوجب النظام إيقاع العقوبة أيضا على مرتكبي المخالفات المنصوص عليها، بما لا يقل عن نصف الحد الأقصى من العقوبة في حال كان ارتكاب المخالفة عبر خلية إجرامية منظمة، أو استغل مرتكب المخالفة مركزه الوظيفي الحكومي للقيام بالمخالفة، أو مارس نفوذه، أو أساء استعمال سلطته الحكومية للقيام بالمخالفة.

ويقع النظام تحت مظلة وزارة البترول والثروة المعدنية إضافة لمشاركة أعضاء ممثلين لوزارات الداخلية، المالية، التجارة والصناعة، الشؤون البلدية والقروية، المياه والكهرباء، الاقتصاد والتخطيط والنقل، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على أن تنشئ وزارة البترول آلية لربط البيانات الإلكترونية لتسهيل عملية تبادل المعلومات بين الأجهزة الحكومية، واعتبار جميع المعلومات المخزنة معلومات سرية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان