الاثنين, 5 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 18 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى إنهاء معاناة طفلة مع التواء الأمعاء بمستشفى الملك فهد في جازان عن بعد .. يوم علمي بعنوان : شرح الأصول الثلاثة وأدلتها بجمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في صبيا مدني جازان: سقوط مقذوف عسكري أطلقته الميليشيا الحوثية الإرهابية على إحدى القرى الحدودية نتج عنه إصابة ثلاثة مدنيين (٣٢ ) ألف طالب وطالبة بـ ” تعليم الليث ” ينتظمون في الدراسة عن بُعد «التعليم» توضح لأولياء الأمور آلية استعراض الرسوم الدراسية للمدارس “ديوان المضالم ” يستضيف الشيخ المطلق ضمن سلسلة برامج لجنة تعزيز الأمن الفكري هيئة الطيران المدني تُصدر العدد 96 من مجلتها المتخصصة في النقل الجوي متحدث الصحة : 300 ألف شخص تلقوا لقاح كورونا حتى الآن ولم يتم رصد أي أعراض جانبية للقاح سمو أمير منطقة مكة المكرمة يتلقى الجرعة الثانية من لقاح كورونا “كوفيد – 19” «التعليم» تعلن اكتمال استعدادات الجامعات للفصل الثاني وتكشف شكل الدراسة استئناف الحركة التجارية بين السعودية وقطر تقرير: 6500 قضية ضد لصوص الأراضي على مستوى المملكة خلال 2020

إيقاف المكاتب الهندسية المخالفة لأنظمة العزل الحراري

الزيارات: 299
التعليقات: 0
إيقاف المكاتب الهندسية المخالفة لأنظمة العزل الحراري
https://www.athrnews.org/?p=80938
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي في جميع المباني الجديدة بالمدن الرئيسية بمناطق المملكة.

وشددت الوزارة على المكاتب الهندسية والاستشارية بإرفاق مخطط يوضح العزل الحراري ضمن المخططات الهندسية للمبنى المراد بناؤه، بموجب آلية تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة الموضحة، وأخذ تعهد خطي على المالك وفق نموذج التعهد الإلكتروني المنشور على بوابة الوزارة الإلكتروني، والالتزام بضرورة تعبئة جميع بيانات نموذج التعهد المشار إليه، بما فيها هاتف جوال المالك، وإحداثيات الموقع، وتزويد الشركة السعودية للكهرباء بصورة من التعهد. وأكدت الوزارة أنه ستتم محاسبة المكاتب الهندسية أو الاستشارية المخالفة.

وكشفت الوزارة عن أن العقوبات التي قد تطال المكاتب الهندسية أو الاستشارية غير الملتزمة بنظام العزل الحراري تشمل: إيقاف التعامل 6 أشهر عند تسجيل 15 مخالفة على المكتب، وإيقاف التعامل معه للمرة الثانية 12 شهرا عند تسجيل 7 مخالفات، بعد استئناف التعامل معه للمرة الأولى، وإيقاف التعامل معه عند تسجيل 7 مخالفات عليه بعد استئناف التعامل للمرة الثانية.

من جانب آخر، كشف مختصون في المركز السعودي لكفاءة الطاقة عن أن المساجد تعد من أكبر القطاعات استهلاكا للطاقة الكهربائية؛ بسبب مواصفات البناء التي لا تتوافر فيها الاشتراطات الأساسية كالعزل الحراري، بالإضافة إلى المواصفات الهندسية التي تساعد على ترشيد الكهرباء كالنوافذ ووسائل التهوية.

وأشار المختصون إلى أن استهلاك المساجد للطاقة يعادل حجم استهلاك الإنارة في شوارع المملكة، مطالبين باستخدام الألوان الخارجية الفاتحة للمبنى التي تقلل من امتصاص الحرارة، واستخدام الزجاج المزدوج والعاكس للحرارة، الذي من شأنه خفض حتى 5% من استهلاك المكيف للكهرباء. وأفاد المختصون بأن 70% من البيوت في المملكة غير معزولة، وأن تكلفة العزل الحراري لا تتجاوز 5% من تكلفة المبني، وأضافوا أنه تم اعتماد 13 مواصفة قياسية لـ10 منتجات عزل حراري من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والاتفاق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، الشركة السعودية للكهرباء، والهيئة السعودية للمهندسين على آلية تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان