الثلاثاء, 6 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 19 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الأمير تركي بن طلال يطلق عددًا من الوعول والظباء العربية المهددة بالانقراض هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشرُ عدداً من القضايا الجنائية وتعلنُ صدور عددٍ من الأحكام القضائية «الداخلية» تجدد تذكيرها بعقوبة التجمعات العائلية ومخالفة إجراءات كورونا وزير العدل: 3 إجراءات تضمن تحقيق أهداف الأحكام القضائية وزارة الصحة تعتمد لقاحي أسترازينيكا وموديرنا المضادين لكورونا رسالة من وزارة التعليم للمعلمين والمعلمات مع بدء الفصل الدراسي الثاني “وقاية” تشدد إجراءات زيارة المرضى في المستشفيات.. وهذه قائمة الممنوعات “الغذاء والدواء” توضح عقوبة الغش في المنتجات الصيدلانية “المملكة” و”أوكرانيا” توقعان اتفاقية تعاون في مجال خدمات النقل الجوي كلية الملك فهد الأمنية تعلن عن توفّر وظيفة أستاذ مساعد في الطب الشرعي القبض على شخصين تورطا في ارتكاب عددٍ من الجرائم بالرياض الفريق العمرو يرعى الملتقى الأول للعمليات -عبر الاتصال المرئي

رئيس “المراقبة” يسعى لإنقاذ “الديوان” بـ”خارطة طريق”

الزيارات: 279
التعليقات: 0
رئيس “المراقبة” يسعى لإنقاذ “الديوان” بـ”خارطة طريق”
https://www.athrnews.org/?p=81034
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

بعد تردي أوضاع التدقيق والمراجعة داخل ديوان المراقبة العامة يسعى رئيس الديوان الدكتور أسامة جعفر فقيه لحفظ ما بقي من هيبة لجهازه، وذلك باعتماده "خارطة طريق" مؤلفة من 7 بنود.

وأوضحت مصادر، أن فقيه ألزم المديرين ومديري العموم بالمسؤولية المباشرة في متابعة أداء منسوبي إدارتهم، بما في ذلك التزامهم بساعات العمل الرسمي والإضافي، بما يحقق أداءهم لواجباتهم وفق أفضل الأساليب المهنية.

وطالب رئيس ديوان المراقبة العامة، من قيادي الديوان، بالرفع عن المقصرين في حينه، مهددا بأن المسؤولية ستنتقل تلقائيا للمستوى الأعلى في حال عدم الرفع عن المقصرين أولا بأول.

وكلف فقيه، "إدارة المتابعة" في الديوان، بالتحقق من التزام فرق العمل والمكاتب الميدانية بساعات العمل وأدائهم لواجباتهم المهنية والوظيفية وفق معدلات الإنتاج المعتمدة كحد أدنى، مؤكدا على وجوب أن يعمل المسؤولين على مراعاة حسن الاختيار للمشرفين على المكاتب الميدانية وأعضاء كل مكتب.

وحدد رئيس ديوان المراقبة العامة، نسبة 70% كحد أدنى في نسب مراجعة حسابات المستندات الشهرية للجهات المهمة، والتي سبق وأن ذكر منها وزارات المالية والشؤون الاجتماعية والشؤون البلدية، ومصلحة الجمارك، مشددا على ضرورة "ألا يقل عدد حسابات الأشهر المدققة عن 7 أشهر من حسابات السنة المالية (سنة التقرير)"، مهيبا بالرفع عن الجهات المتأخرة أو التي لا يمكن أن ينطبق عليها ذلك مع ذكر المبررات والاقتراحات المناسبة لمعالجتها لأخذ التوجيه اللازم حيال ذلك.

ومن ضمن بنود خارطة الطريق التي وضعها فقيه برسم 8 من قياديين ديوان المراقبة العامة، "التأكيد في توصيات الديوان على الجهات المشمولة بالرقابة بوجوب التقيد بالأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء والأنظمة والتعليمات ذات الصلة، وطلب محاسبة المسؤولين عن عدم التقيد بهذه الأوامر والقرارات، وفق المادة 16 من نظام الديوان وليس طلب مرئيات هذه الجهات حيال عدم التقيد أو الالتزام بها".

وأشار أسامة جعفر فقيه، إلى وجوب الحرص التام على إدراج أبرز نتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء وعمليات الحاسب الآلي في التقارير المرفوعة إلى مكتب التقارير، التي يتعين إدراجها في التقرير السنوي لكل سنة، مع إعطاء أولوية للملاحظات التي رفع عنها الديوان للمقام السامي وصدرت بشأنها أوامر سامية أو قرارات من مجلس الوزراء، وكذلك المخالفات التي رفع الديوان عنها وأحيلت للدراسة في هيئة الخبراء أو مجلس الخدمة المدنية أو غيرها، من الجهات المختصة لكل موضوع"، وأكد على مكتب التقارير بإعطاء أولوية لذلك في تقارير الديوان السنوية، وإدراج أبرزها في الملخص التنفيذي بعد العرض وأخذ التوجيه.

وطلب رئيس ديوان المراقبة العامة، من دوائر وفروع الديوان، الرفع له مباشرة "عن الجهات التي لا ترسل مستنداتها وحساباتها الشهرية طبقا لما ورد في المادة الرابعة من نظام الديوان، وذلك لأخذ التوجيه حيال ما يجب في هذا الشأن".

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان