الأحد, 11 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 24 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى ضياع العُمر !! بالصور..البن الخولاني في الداير تاريخ من الأصالة عمره أكثر من 8 قرون ليست فرصة.. “البنوك” تحذر من الأسعار الرخيصة للسلع الفارهة الموت يغيب أحد أبرز المتطوعين في فريق إحسان التطوعي بصبيا عضو مجلس حقوق الإنسان: 12 ألف أسرة بالمملكة تكفل أبناءً لأبوين مجهولين “الصحة”: تسجيل 4 وفيات و197 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 203 حالات تدشين محطة مناخية لقياس الهاطل المطري وعناصر المناخ بالرياض 3 تحت الصفر في طريف.. “الأرصاد”: توضح أدنى درجات حرارة سجلت اليوم في المملكة “التعليم” تعلن إطلاق تطبيق “مصحف مدرستي” الإلكتروني.. وتوضح ميزاته “التعليم”: غداً بدء تسجيل الطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل مركز الحرب الفكرية: التطرف ينطلق من تصورات منغلقة لا تستوعب مقاصد الشريعة “البيئة”: استهلاك المملكة من الخضراوات والفواكه أقل من المعدلات العالمية

70 % من المدانين بالأخطاء الطبية يحملون الماجستير والدكتوراة

الزيارات: 265
التعليقات: 0
70 % من المدانين بالأخطاء الطبية يحملون الماجستير والدكتوراة
https://www.athrnews.org/?p=82248
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

كشف تقرير لوزارة الصحة عن أن الأطباء الحاصلين على شهادة الماجستير هم الأكثر ارتكابًا للأخطاء الطبية.

وقال إن أكبر نسبة من المدانين هم حاملو الماجستير، وعددهم 234 بنسبة 36,3%، يليهم الحاصلون على شهادة الدكتوراة، وعددهم 211 بنسبة 32,8%، ثم الحاصلون على شهادة البكالوريوس، 133 بنسبة 20,7%، وأخيرًا الحاصلون على شهادة الدبلوم 66 بنسبة 10.2%، وذلك خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وأضاف التقرير إن مجموع المدانين خلال الأعوام الخمسة الأخيرة (2670) ممارسًا صحيًّا، كان منهم 340 سعوديًّا بنسبة بلغت 12%، و2330 ممارسًا غير سعودي بنسبة بلغت 87%.

وقال إن الممارسين الصحيين في مجال النساء الولادة هم الأكثر عرضة للإدانة بالتسبب بحوادث الخطأ الطبي خلال السنوات الأربع الأخيرة، يليهم العاملون في مجال أمراض الجراحة العامة، ومن ثم العاملون في مجال الباطنة، ثم العاملون في طب الأطفال، ثم التمريض والقبالة.

وبيّن أن عدد القرارات الصادرة من مختلف الهيئات الصحية الشرعية على مستوى المملكة بلغت 864 قرارًا، و2838 جلسة، وصدر ضد العاملين في وزارة الصحة 404 قرارات بنسبة (46,8%)، فيما صدر ضد العاملين في القطاع الصحي الأهلي 371 قرارًا بنسبة (42,9%)، وضد العاملين في القطاعات الصحية العسكرية 51 قرارًا بنسبة (5,9%)، وضد العاملين في القطاعات الصحية الجامعية 6 قرارات بنسبة (0,7%). وصدر 32 قرارًا ضد مؤسسات صحية أخرى بنسبة (3,7%).

فيما أكد مختصون أن 85% من الأخطاء الطبية التي تقع في المنشآت الصحية سببها خلل في الأنظمة الصحية وليس بالأشخاص، مؤكدين أنه يجب سن قوانين وأنظمة تتعلق بكل الجوانب التي تعطي للمريض لخلق مزيد من السلامة والجودة.

وأضافوا إنه يجب بحث مشكلة الأخطاء الطبية ومعالجتها بنظام يمنع وقوع الخطأ مرة أخرى، مشدّدين على ضرورة نشر ثقافة سلامة المريض وتبدأ بكتابة تقارير الاحداث التي تعد الخطوة الأولى في تحسين الخدمات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان