الخميس, 8 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 21 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى أربعة أندية سعودية في قائمة أكثر الفرق الآسيوية إنفاقاً في 2020 “النصر” يواصل صحوته ويضيف “الوحدة” لقائمة ضحاياه بـ”ثلاثية” القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة يوفنتوس ونابولي “ضمك” ينتفض بثنائية في مرمى “الباطن” ويحقق انتصاره الثالث في مسابقة الدوري الحزم يواصل مسلسل الانتصارات .. والدرعية يعود بفوز ثمين من ميدان جدة الأمن البيئي ومركز الحياة الفطرية يحذران من مخالفة نظام صيد الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض أو إلحاق الأذى بها أو نشر مقاطع وصور عن هذه الممارسات “الصحة” تعلن إعادة جدولة تلقي لقاح كورونا بسبب تأخر الشركة المنتجة في التوريد إلى المملكة سمو نائب أمير منطقة جازان يتفقد طريق جبل القهر بمحافظة الريث تعرّف على الأنشطة المشمولة في تنظيم العمل عبر المنصات الإلكترونية التشاركية بلينكن: لم يحن الوقت بعد لاتفاق طويل الأمد مع إيران بعد تمديد التعاقد مع الهلال.. سلمان الفرج: «4 مواسم جديدة في بيتي الثاني» السفارة الأمريكية في السعودية توقع اتفاقية شراء عقار في الحي الدبلوماسي بالرياض

استعادة 28.8 مليون متر مربع لـ”أملاك الدولة”

الزيارات: 275
التعليقات: 0
استعادة 28.8 مليون متر مربع لـ”أملاك الدولة”
https://www.athrnews.org/?p=82644
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أرجعت محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة نحو 28 مليون و 800 الف متر مربع من الأراضي البيضاء التي تمتد على مساحة 90 مليون متر مربع في مواقع حيوية بجنوب جدة إلى مرافق الدولة بعد اكتشاف عدم وجود صكوك رسمية تثبت أحقية تملك عقاريين لهذه المساحات.

وأوضحت مصادر أن المساحة المسترجعة تشكل نحو 32% من مساحة تلك الأراضي، وستسخصص لجهات حكومية للاستفادة منها في إنشاء حدائق عامة، أقسام شرطة، مستشفيات، ومدارس، وإرجاع المساحة المتبقية بعد التخصيص للاستفادة منها في برنامج الإسكان لتوزيعها على المواطنين، خاصة أن تلك المساحات تقع بالقرب من النطاق العمراني.

وأفادت المصادر أن هذا الإجراء جاء بعد أن همشت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة حجج استحكام لأراض بيضاء على مساحة 90 مليون متر مربع يعود عمر بعضها إلى 30 عاما، لافتة إلى أن 27 محكمة عامة بمناطق المملكة تلقت العام الماضي 2957 صكا بغرض التحقق من سلامة الإجراءات واستخراج تلك الصكوك وعدم وجود شبهات تزوير بها مع تحويل الصكوك المشبوهة إلى محاكم الاستئناف لتهميشها.

وأفادت أن وزارة العدل تلاحق أصحاب حجج الاستحكام التي يمتلكها هوامير عقاريون بجدة ويبسطون نفوذهم في السيطرة على تلك المساحات واستغلالها لصالحهم وقيامهم ببيع مساحات منها لمواطنين، معتمدين على حجج الاستحكام التي بحوزتهم وخداع المشترين بإعطائهم أوراق مبايعات وهمية كإثبات لتوثيق عملية البيع دون أن تكون هناك صكوك لتلك الأراضي يحصل عليه المشتري.

وأوضحت المصادر أن وزارة العدل وجهت خطابا لمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة لإلغاء كافة حجج الاستحكام لأراض تقع بجنوب جدة؛ لعدم صحتها ووجود شبهات تزوير حولها.

وبينت المصادر أن وزارة العدل تنظم حملة واسعة لملاحقة أصحاب الصكوك المزورة وحجج الاستحكام وذلك لمعاقبة كل من يتضح أن له علاقة بتزوير صكوك أو حجج استحكام، معتبرة ذلك من واجبها لمكافحة هوامير صكوك الأراضي، الذين يتاجرون بتلك الأراضي من خلال الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي البيضاء وبيعها بأموال طائلة، كما تعمل بالتعاون مع الجهات المعنية على ملاحقة أصحاب حجج الاستحكام والصكوك المزورة وإخضاعهم للمحاكمات لمحاسبتهم؛ باعتبار ذلك مكافحة لفساد الصكوك المزورة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان