الثلاثاء, 13 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 26 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الديوان الملكي : وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة طرفة بنت سعود بن عبدالعزيز بعد التعادل أمام الفيصلي.. الهلال “بطل الشتاء” مع نهاية الدور الأول ريمونتادا “شبابية” في شباك “الوحدة”.. ويطارد “الهلال” على الصدارة “تاوامبا” يقود التعاون لكسب ضمك بثلاثية.. في الجولة 15 من دوري المحترفين وزارة الداخلية لـ«التجمّعات المخالفة»: تنتظركم غرامات تصل لـ100 ألف ريال شرطة مكة المكرمة: القبض على ثلاثة أشخاص تباهوا بإطلاق أعيرة نارية في إحدى المناسبات وزارة الطاقة تُطلق هويتها البصرية الجديدة بشعار المستقبل شرطة تبوك: القبض على شخص أساء لرجال الأمن سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد “الغزواني” سمو أمير منطقة جازان يعزي ذوي الشهيد الرقيب أول حسين الغزواني السفارة السعودية في هولندا تعلن عن إجراء جديد بشأن فحص كورونا للمسافرين قطر: استهداف الرياض عمل خطير ضد المدنيين ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية

البنوك تعتمد دفعة 30% للتمويل العقاري اليوم

الزيارات: 372
التعليقات: 0
البنوك تعتمد دفعة 30% للتمويل العقاري اليوم
https://www.athrnews.org/?p=82669
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

«لا تمويل عقاري بدون دفعة»، هذا ما ستعتمده المصارف السعودية ابتداء من اليوم خلال بدئها في تطبيق نظام التمويل العقاري الجديد، الذي يلزم طالب القرض دفع 30% كمقدم لتمويل السكن عملا بالمادة 36 منه .
وقالت المصادر، إن المصارف ستبدأ من اليوم تطبيق النظام، الذي ينص على وضع حد أعلى لمبلغ التمويل بحيث لا يتجاوز 70% من قيمة المسكن محل عقد التمويل، والاشتراط على طالبي القروض دفعة مقدمة لا تقل عن 30% حتى يتم تمويله.

وأعطى قرار مجلس الوزراء، الشركات الخاضعة لنظام التمويل العقاري ونظام مراقبة شركات التمويل مهلة انتقالية مدتها سنتان، ابتداء من تاريخ نفاذ النظامين لتحقيق التوافق بين المادتين المشار إليهما أعلاه، وذلك خلال العمل على تطوير المنتجات والأدوات ذات الصلة، بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبناء على ما تقرره اللجان الشرعية التي تختار أعضاءها تلك الشركات، وبما يحقق سلامة النظام المالي وعدالة التعاملات فيه.

ويتمثل دور مؤسسة النقد العربي السعودي بهذا الشأن في التحقق من التزام تلك الشركات بما نص عليه النظام، وما أكد عليه قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

وأثار التمويل العقاري الجديد تخوف المواطنين والتجار، حيث وصفه عضو لجنة التمويل والتثمين بغرفة الرياض، خالد الجاسر، بـ»حجر عثرة» أمام طالبي السكن، مشيرا إلى أن شروط النظام تعرقل حل مشكلة السكن، وتقضي على حلم كل مواطن سعودي يقل راتبه الشهري عن 15 ألف ريال بالحصول على مسكن.

وقال الجاسر: إلزام المواطنين بتقديم 30% من قيمة العقار كدفعة مقدمة للبنوك، يعني أن المواطن الذي لا يملك 400 ألف ريال كحد أدنى، لا يستطيع الاستفادة من تسهيلات القروض البنكية لشراء العقار.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان