الأربعاء, 14 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 27 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مجلس الوزراء: إلغاء “هيئة حي السفارات” والسماح بإصدار الإقامات وتجديدها بشكل ربع سنوي وتجزئة المقابل المالي والرسوم نجاح عملية قلب مفتوح بجازان لمريضة تعاني تشوهًا خلقيًّا نادرًا أكثر من 29 ألف متبرع بالدم في جازان خلال العام الماضي رصيف يثير التساؤلات في مدينة أبها الباطن يضاعف من متاعب العين في قاع الترتيب بثنائية القادسية يعزز هجومه بالنيجيري ليك جيمس من جديد.. فضّ المنازعات تُلزم نادي الاتحاد بدفع أكثر من سبعة ملايين للفيصلي ثلاثة لاعبين من النصر في التشكيلة المثالية لدوري أبطال آسيا “الشورى” يطالب “الصحة” بإكمال البنية التحتية لنظم الصحة الإلكترونية “السوق المالية” تعتمد لائحة سلوكيات السوق والعمل بها ابتداءً من اليوم الجهات الأمنية في الطائف تضبط مواطناً اصطاد صقراً بعد إطلاقه من نادي الصقور السعودي الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحيطة لاحتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة

5 سنوات سجن وغرامة 500 ألف ريال عقوبة الاستيلاء على المال العام

الزيارات: 310
التعليقات: 0
5 سنوات سجن وغرامة 500 ألف ريال عقوبة الاستيلاء على المال العام
https://www.athrnews.org/?p=83324
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

أوضحت مصادر أن مجلس الشورى يعتزم طرح مشروع نظام حماية المال العام للمناقشة الاسبوع المقبل، الذي يتضمن معاقبة أي موظف يستولى على المال العام بالسجن مدة لا تتجاوز 5 سنوات او بغرامة لا تزيد على 500 الف ريال او بهما معا.

وقالت لجنة الادارة والموارد البشرية بالمجلس والتي قدمت المشروع ان المقترح يتضمن 18 مادة تتضمن احكاما تتعلق بتجريم حالات الاعتداء على المال العام وتقرير عقوبات لتلك الجرائم.

وأكدت في معرض الرأي المقدم في المشروع انه يؤخذ على مشروع النظام انه لا يتضمن نصوصا لحماية ووقاية المال العام من الاعتداء عليه ولا شك ان الحماية الفعالة للمال العام يجب ان تتم من خلال اتخاذ الاجراءات الوقائية التي تحول دون الاعتداء عليه من خلال تجريم الاعتداء عليه كما ان مكافحة الفساد المالي تتطلب تلافي الفراغ التنظيمي المتمثل في عدم وجود نظام شامل لحماية المال العام يتضمن الاحكام الجزائية والحمائية والوقائية لذا فإن الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد تنص في الفقرة (3/ج) على اصدار نظام لحماية المال العام مشيرة الى انها اوصت بالموافقة على مشروع نظام حماية المال العام بالصيغة المرفقة.

وشملت مواد النظام انه يعاقب كل موظف عام استولى على مال عام اتصل به بحكم عمله او تصرف فيه بغير حق او سهل ذلك لغيره بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات او بغرامة لا تزيد على 500 الف ريال او بهما معا.

ومن الموضوعات المقرر مناقشتها في المجلس تقرير لجنة الشؤون الامنية بشأن تعديل بعض مواد نظام الحراسة الامنية المدنية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ (8/7/1426هـ المقدم من عضو المجلس السابق محمد ابو ساق كما يناقش تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مقترح تعديل المادة العاشرة من نظام ديوان المراقبة العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/9) وتاريخ (1/2/1391هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور مفلح الرشيدي.

وادرج المجلس وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الاعضاء تجاة التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث ووجهة نظر لجنة النقل والاتصالات بشأن ملحوظات الاعضاء تجاه التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1434هـ.

وفي السياق ذاته يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الجمارك، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع نظام حماية المستهلك المقدم من عدد من الاعضاء.

كما يبت الاعضاء في مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح اضافة مادة جديدة الى نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بموجب المرسوم الملكي رقم (م/39) وتاريخ 8/7/1426) المقدم من عضو المجلس احمد ال مفرح.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان