الأحد, 11 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 24 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى ضياع العُمر !! بالصور..البن الخولاني في الداير تاريخ من الأصالة عمره أكثر من 8 قرون ليست فرصة.. “البنوك” تحذر من الأسعار الرخيصة للسلع الفارهة الموت يغيب أحد أبرز المتطوعين في فريق إحسان التطوعي بصبيا عضو مجلس حقوق الإنسان: 12 ألف أسرة بالمملكة تكفل أبناءً لأبوين مجهولين “الصحة”: تسجيل 4 وفيات و197 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 203 حالات تدشين محطة مناخية لقياس الهاطل المطري وعناصر المناخ بالرياض 3 تحت الصفر في طريف.. “الأرصاد”: توضح أدنى درجات حرارة سجلت اليوم في المملكة “التعليم” تعلن إطلاق تطبيق “مصحف مدرستي” الإلكتروني.. وتوضح ميزاته “التعليم”: غداً بدء تسجيل الطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل مركز الحرب الفكرية: التطرف ينطلق من تصورات منغلقة لا تستوعب مقاصد الشريعة “البيئة”: استهلاك المملكة من الخضراوات والفواكه أقل من المعدلات العالمية

دعوى ضد 5 بنوك تجاوزت تعليمات «ساما» في تمويل اكتتاب «الأهلي»

الزيارات: 319
التعليقات: 0
دعوى ضد 5 بنوك تجاوزت تعليمات «ساما» في تمويل اكتتاب «الأهلي»
https://www.athrnews.org/?p=83327
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

قدم مصرفي سابق دعوى لدى فرع مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بالمنطقة الشرقية أمس الأول، على خمسة بنوك محلية لمخالفتها ضوابط تمويل اكتتاب البنك الأهلي التجاري، متهما إياها بتجاوز تعليمات المؤسسة التي صدرت للبنوك السعودية برقم 333/م أ/ 200 بتاريخ 22 شعبان 1413هـ، وتقضي بأن يكون الحد الأقصى للتمويل في حدود 50% من المبلغ المزمع الاكتتاب به.

وأوضح المصرفي أمجد محمد البدره -صاحب الدعوى- أن التعليمات تضع في الاعتبار أن يكون مال المكتتب هو المصدر الأساسي لتمويل عملية الاكتتاب، وبحد أقصى للتمويل لا يتجاوز مليوني ريال.

وأبدى استغرابه من أن يكون معدل اكتتاب الفرد السعودي بــ 247 ألف ريال، مشيرا الى أن تمويل بعض البنوك تجاوز تعليمات مؤسسة النقد في هذا الصدد، ما يقوم على منع وحرمان المستثمر الصغير من الحصول على ما يطلبه من أسهم في هذا الاكتتاب الكبير، وقد حرص ولي الأمر أن يكون هذا المستثمر هو المستفيد الأول من مثل هذه الإدراجات.

وأضاف البدره: «في حال عدم تجاوب مؤسسة النقد على طلبي خلال مدة ثلاثة أيام، فإني سوف أرفع قضية مستعجلة بالدمام أمام مقام المحكمة الإدارية بالدمام».

يشار إلى أن مديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري أعلنا تغطية الاكتتاب بـ 23.07 مرة، وبلغت متحصلاته 311 مليار ريال، تزيد عن مجموع متحصلات 80 شركة تم طرحها خلال آخر 8 أعوام، ما يضعه في المرتبة الرابعة بين الاكتتابات في المنطقة بعد الشركات الإماراتية التي احتلت المراتب الثلاثة الأولى وهي دو للاتصالات (109 مليارات دولار) وآبار للاستثمار (107 مليارات دولار) والدار العقارية (103 مليارات دولار).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان