الاثنين, 11 ذو القعدة 1442 هجريا, الموافق 21 يونيو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “وزارة الداخلية” تدعو المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرة من دون طيار أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه خميس مشيط “البيئة” تطلق خدمة ترخيص استيراد الخضروات والفواكه الطازجة تعرف على أسعار السلع والخدمات الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً في المملكة خلال مايو 2021م ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة إلى 16.5 مليون جرعة وزير الصحة يشهد توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز النشاط البدني سوق الأسهم اليوم.. 60 شركة ارتفعت و128 تراجعت والإغلاق منخفض تعديل مدة صلاحية الترخيص الصناعي إلى خمس سنوات بدلاً من ثلاث “الزكاة والضريبة والجمارك” تقيم مزاداً لبيع بضائع في جمرك ميناء الملك عبدالعزيز متحدث “الصحة” ينوه لاحتمالية إعطاء جرعة ثانية من لقاح مختلف عن الجرعة الأولى التحالف: منذ بدء الأزمة.. مليشيا الحوثي أطلقت 372 صاروخاً باليستياً و659 «مسيرة مفخخة» (18394) إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا

العمل : ترفض مطالب مجموعة من العمال لدى الهيئة الإبتدائية

الزيارات: 851
التعليقات: 0
العمل : ترفض مطالب مجموعة من العمال لدى الهيئة الإبتدائية
https://www.athrnews.org/?p=9559
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

9

 

قامت مجموعه من العمال بمطالبة الهيئة الإبتدائية بإخفاء أسماء المشتكين لديها لتسوية الخلافات العمالية في الوزارة أو قضايا الفساد المرتبطة بعملهم لدى المنشآت التي يعملون بها، مرجعة ذلك إلى ضوابط إجراءات التقاضي، إضافة إلى أن كون العامل طرفاً في الشكوى، حتى وإن كان الموظف المشتكي معرضاً للفصل التعسفي من منشأته ، حيث رفضت وزارة العمل مطلبهم .

وتمسكت الوزارة بإجراءات التحقيق القاضية، بحضور الموظف الذي فصل من عمله بصفة شخصية بشأن شكواه على منشأته إلى الوزارة وإبراز المخالفات وقضايا الفساد التي بحوزته ضد مقر عمله.

وقال حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزارة العمل : «إنه من غير الممكن تجنب إظهار اسم المشتكي على منشأته لضرورة إجراءات التقاضي، ولضرورة مقابلة الطرف الآخر، مع عدم أحقية الطرف الآخر في فصل الموظف المشتكي إلا بنظام العمل والعمال، وفي حال الفصل فإنه يحق للعامل أن يتقدم إلى هيئة تسوية النزاعات العمالية ليشتكي على قرار فصله وتنظر الهيئة في ذلك».
وأن مكاتب هيئة تسوية الخلافات العمالية التابعة لوزارة العمل في المناطق تشهد إقبالاً متزايداً على دعاوى الفصل التعسفي، خصوصاً بعد افتضاح اسم «الشاكي» لدى جهة عمله التي تبادر بدورها إلى إنهاء خدماته من دون مسوغات قانونية.

وأشار عصام الجهيمي (موظف مفصول تعسفياً) إلى أن جهة عمله أنهت خـــدماته جـــراء إبلاغه عن توظـــيف عمالة سائبة في منشـــأته، مؤكداً أن قضـــيته تعتبر دليلاً على عدم وجود أي ضمانة لحمايته من جانب وزارة العمل في مثل هذه البلاغات، ما يجعل أمر الإبلاغ عن المخالفات «مغامرة» على حد قوله.

وتعود تفاصيل قضية عصام التي تنظرها هيئة تسوية النزاعات العمالية في محافظة جدة إلى فصله من عمله في نهاية آذار (مارس) الماضي، بسبب إبلاغه عن توظيف للعمالة السائبة التي لا تحمل أوراقاً ثبوتية لدى أحد مصانع المعادن الكبيرة في محافظة بحرة، إذ عمد إلى تزويد الجهات المختصة بمخالفات تحدث في مقر عمله، ما أدى إلى ضبطها وتغريم المصنع.
وقال «علم المصنع أنني من بلّغ مركز الإمارة، فبادر بفصلي من العمل بعد أن اتهمني بتقديم دعاوى كاذبة في هذه القضية، وتوجهت إلى مكتب العمل لرفع شكوى على الفصل التعسفي الذي طالني، بيد أن مسؤولي المصنع لا يرحبون بعودتي، وسأتعرض لمضايقات في حال عودتي».

ويؤكد في حديثه حصول مضايقات كبيرة لموظفي المصنع من السعوديين، بيد أنهم لا يستطيعون الشكوى خوفاً من قرار الفصل الذي لا يكلف الإدارة شيئاً، وخوفاً من الإجراءات الحكومية في النظر في شكاوى الفصل.

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان