الأربعاء, 13 صفر 1442 هجريا, الموافق 30 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “التعليم” تعتمد إيقاف بدل التربية الخاصة لبعض الفئات مؤشر “الأسهم السعودية” يغلق مرتفعًا عند 8299.08 نقطة “مكافحة المخدرات”: فتح باب القبول والتسجيل على رتبتي جندي أول وجندي “التقاعد” تستعرض منجزاتها في مواجهة أزمة كورونا في ندوة جمعية ISSA لمؤسسات الضمان الاجتماعي العربية “الشورى” يطالب “الموانئ” بإسناد مهمة تشغيل القطع البحرية للقطاع الخاص “مزاد الصقور”.. تحدٍّ كبير لتنظيم البيع وحماية الصقارين من السوق السوداء “خادم الحرمين” يوجه بإقامة صلاة الغائب على “الشيخ صباح” في الحرمين الشريفين النقد: نمو إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها بأكثر من 5% مقارنة بالربع الثاني من 2019 “دوريات أفواج بجازان” تحبط تهريب أكثر من نصف طن “قات” وزارة العدل تتوسع في رقمنة الخدمات القضائية وتقلص الحاجة لدخول المحاكم الجمعة.. بدء تطبيق الفترة الأولى لاختبار القدرات العامة للطلاب والطالبات جولة افتراضية.. “آل الشيخ” يقف على جاهزية المواقيت ومرافقها لاستقبال المعتمرين

العمل : ترفض مطالب مجموعة من العمال لدى الهيئة الإبتدائية

الزيارات: 724
التعليقات: 0
العمل : ترفض مطالب مجموعة من العمال لدى الهيئة الإبتدائية
https://www.athrnews.org/?p=9559
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

9

 

قامت مجموعه من العمال بمطالبة الهيئة الإبتدائية بإخفاء أسماء المشتكين لديها لتسوية الخلافات العمالية في الوزارة أو قضايا الفساد المرتبطة بعملهم لدى المنشآت التي يعملون بها، مرجعة ذلك إلى ضوابط إجراءات التقاضي، إضافة إلى أن كون العامل طرفاً في الشكوى، حتى وإن كان الموظف المشتكي معرضاً للفصل التعسفي من منشأته ، حيث رفضت وزارة العمل مطلبهم .

وتمسكت الوزارة بإجراءات التحقيق القاضية، بحضور الموظف الذي فصل من عمله بصفة شخصية بشأن شكواه على منشأته إلى الوزارة وإبراز المخالفات وقضايا الفساد التي بحوزته ضد مقر عمله.

وقال حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزارة العمل : «إنه من غير الممكن تجنب إظهار اسم المشتكي على منشأته لضرورة إجراءات التقاضي، ولضرورة مقابلة الطرف الآخر، مع عدم أحقية الطرف الآخر في فصل الموظف المشتكي إلا بنظام العمل والعمال، وفي حال الفصل فإنه يحق للعامل أن يتقدم إلى هيئة تسوية النزاعات العمالية ليشتكي على قرار فصله وتنظر الهيئة في ذلك».
وأن مكاتب هيئة تسوية الخلافات العمالية التابعة لوزارة العمل في المناطق تشهد إقبالاً متزايداً على دعاوى الفصل التعسفي، خصوصاً بعد افتضاح اسم «الشاكي» لدى جهة عمله التي تبادر بدورها إلى إنهاء خدماته من دون مسوغات قانونية.

وأشار عصام الجهيمي (موظف مفصول تعسفياً) إلى أن جهة عمله أنهت خـــدماته جـــراء إبلاغه عن توظـــيف عمالة سائبة في منشـــأته، مؤكداً أن قضـــيته تعتبر دليلاً على عدم وجود أي ضمانة لحمايته من جانب وزارة العمل في مثل هذه البلاغات، ما يجعل أمر الإبلاغ عن المخالفات «مغامرة» على حد قوله.

وتعود تفاصيل قضية عصام التي تنظرها هيئة تسوية النزاعات العمالية في محافظة جدة إلى فصله من عمله في نهاية آذار (مارس) الماضي، بسبب إبلاغه عن توظيف للعمالة السائبة التي لا تحمل أوراقاً ثبوتية لدى أحد مصانع المعادن الكبيرة في محافظة بحرة، إذ عمد إلى تزويد الجهات المختصة بمخالفات تحدث في مقر عمله، ما أدى إلى ضبطها وتغريم المصنع.
وقال «علم المصنع أنني من بلّغ مركز الإمارة، فبادر بفصلي من العمل بعد أن اتهمني بتقديم دعاوى كاذبة في هذه القضية، وتوجهت إلى مكتب العمل لرفع شكوى على الفصل التعسفي الذي طالني، بيد أن مسؤولي المصنع لا يرحبون بعودتي، وسأتعرض لمضايقات في حال عودتي».

ويؤكد في حديثه حصول مضايقات كبيرة لموظفي المصنع من السعوديين، بيد أنهم لا يستطيعون الشكوى خوفاً من قرار الفصل الذي لا يكلف الإدارة شيئاً، وخوفاً من الإجراءات الحكومية في النظر في شكاوى الفصل.

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان