الخميس, 7 صفر 1442 هجريا, الموافق 24 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الصحة”: تسجيل 30 وفاة 498 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 1007 حالات الإمارات تعلن استئناف إصدار مختلف التأشيرات بدءًا من اليوم “القصبي”: الحكومة تراجع باستمرار الأفضل للمواطنين.. وستتخذ إجراءات لتحفيز الاقتصاد النصر لتأكيد الصدارة أمام العين .. والدحيل أمل التعاون في العبور لدور الـ 16 “لا برد إلا بعد الانصراف”.. الزعاق: انتظروا شدة الشتاء في هذا الموعد مؤسسة التقاعد: إيقاف «استحقاق المعاش» للمستفيدات في حالتين «الخطوط السعودية» تحدِّد قيمة تذاكر الأطفال.. والرضع «المساعدة المقطوعة» تدفع وزارة الموارد البشرية لتوضيح الموقف وزير الطاقة: القطاع سيسهم في تنمية الاقتصاد الوطني بحلول 2030.. ولا عذر لي أن أقول أنا مُمَكن التجارة: 817% نسبة نمو قطاع التجارة الإلكترونية و115 % للسجلات النسائية خلال العام 2020 حب الوطن ولاء وانتماء و لا يمكن أن ينال حقه بالكلمات مدير تعليم صبيا في ذكرى اليوم الوطني : تسعون عاما ازدهار ونماء وعطاء

ديوان المظالم : قضايا التعويضات ضد الداخلية ليست من إختصاصنا

الزيارات: 540
التعليقات: 0
ديوان المظالم : قضايا التعويضات ضد الداخلية ليست من إختصاصنا
https://www.athrnews.org/?p=9649
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

6

 

         رفض رئيس ديوان المظالم تقييد بعض القضايا المرفوعة ضد الجهات الحكومية  وخاصة وزارة الداخلية وإحالتها إلى الدائرة المختصة للنظر فيها ، حيث أكد بندر الفالح المتحدث الرسمي لديوان المظالم في السعودية عدم إختصاص المحاكم الإدارية فى مثل هذة القضايا .

 وأوضحت المصادر أن من أبرز القضايا التي يرفض رئيس الديوان النظر فيها، القضايا ضد القرارات الإدارية لوزارة الداخلية، إضافة إلى قضايا لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة وغيرها.

وأشارت إلى أن القرارات الإدارية يجوز الطعن فيها أمام ديوان المظالم، مشددة على مخالفة رئيس الديوان النظام من خلال رفضه تقييد بعض القضايا التي لا تدخل ضمن صلاحياته المتمثلة في الإشراف والإحالة، وليس رفض ملف القضية.

وأكدت أنه يجب إحالة القضايا إلى الدوائر القضائية لتصدر في حقها الحكم حتى لو تضمن الحكم عدم الاختصاص أو رد الدعوى أو عدم قبولها شكلاً، موضحة أن جميع فروع ديوان المظالم تنتهج الرفض ذاته في قبول قضايا معينة.

وعزت رفض رئيس ديوان المظالم لبعض القضايا إلى صدور أحكام سابقة سبّبت حرجاً للديوان، أو لوجود اتفاقات مسبقة مع تلك الجهات الحكومية.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لديوان المظالم في السعودية بندر الفالح لـ«الحياة» عدم اختصاص المحاكم الإدارية بالنظر في قضايا التعويضات ضد وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون، أو القضايا المتعلقة بالمنازعات الماليـــة.

وقال إن نظام الديوان يسير جنباً إلى جنب مع الأنظمة الأخرى التي حددت أنظمتها اختصاصات لها في بعض المنازعات، موضحاً أن الديوان لا يفرق في ذلك بين جهة إدارية وأخرى «فالعبرة بما جاء في النظام الذي حدد اختصاصاته، ومن ثم فإن محاكم الديوان تنظر القضايا التي تقام ضد جميع الجهات الإدارية، كما تنظر في القضايا، سواء المتعلقة بنزاع عقدي أم مطالبات ومستحقات مالية أم تعويض أم إلغاء قرارات تصدر من تلك الجهات».

وأفاد بأن الديوان في القضايا التي تقدم إليه من ذوي الشأن قبل إحالتها يقوم بفحصها لمعرفة مدى اختصاصه ابتداء حتى يوفر الوقت والجهد للقضاة والمتقاضين، مضيفاً: «من تلك القضايا التي تقدم ويفهم أصحابها بعدم اختصاص الديوان، القضايا التي تقام ضد الهيئات العمالية (الابتدائية، العليا)، وما يصدر من قرارات من جهات الفصل، والأوراق التجارية، وهيئة السوق المالية، وتسوية المنازعات المالية، واللجان الجمركية وغيرها من القرارات المحكومة بأنظمتها التي جعلت من قراراتها نهائية محصنة من الطعن فيها أمام محاكم الديوان».

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان