السبت, 18 صفر 1443 هجريا, الموافق 25 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى التحالف: اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه نجران حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الأحد في مناطق المملكة ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 41.4 مليون.. و18.2 مليون شخص تلقوا جرعتين أمانة الطائف تصدر بيانًا بشأن حريق مردم الطائف بالنسيم اختتام مناورات التمرين الرباعي للعمليات الخاصة بمشاركة مجموعة القوات البرية الملكية السعودية شرطة مكة المكرمة : القبض على مقيم مصري تحرش بالنساء في عدد من الأماكن العامة بجدة الدفعة الرابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية تصل إلى اليمن آلية وشروط التسجيل في منصة إحسان كمتبرع 4 محطات كهربائية رئيسة وأكثر من 20 مغذيًا في خدمة المسجد الحرام الكشف عن حكام الجولة الأخيرة من الدوري والمسماة بـ”هي لنا دار” محمد بن راشد يعلن تشكيلاً وزارياً جديداً لحكومة الإمارات الرائد لمشاركة الاتحاد بالصدارة.. والفتح والفيصلي لاقتحام مربع الكبار

ديوان المظالم : قضايا التعويضات ضد الداخلية ليست من إختصاصنا

الزيارات: 591
التعليقات: 0
ديوان المظالم : قضايا التعويضات ضد الداخلية ليست من إختصاصنا
https://www.athrnews.org/?p=9649
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

6

 

         رفض رئيس ديوان المظالم تقييد بعض القضايا المرفوعة ضد الجهات الحكومية  وخاصة وزارة الداخلية وإحالتها إلى الدائرة المختصة للنظر فيها ، حيث أكد بندر الفالح المتحدث الرسمي لديوان المظالم في السعودية عدم إختصاص المحاكم الإدارية فى مثل هذة القضايا .

 وأوضحت المصادر أن من أبرز القضايا التي يرفض رئيس الديوان النظر فيها، القضايا ضد القرارات الإدارية لوزارة الداخلية، إضافة إلى قضايا لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة وغيرها.

وأشارت إلى أن القرارات الإدارية يجوز الطعن فيها أمام ديوان المظالم، مشددة على مخالفة رئيس الديوان النظام من خلال رفضه تقييد بعض القضايا التي لا تدخل ضمن صلاحياته المتمثلة في الإشراف والإحالة، وليس رفض ملف القضية.

وأكدت أنه يجب إحالة القضايا إلى الدوائر القضائية لتصدر في حقها الحكم حتى لو تضمن الحكم عدم الاختصاص أو رد الدعوى أو عدم قبولها شكلاً، موضحة أن جميع فروع ديوان المظالم تنتهج الرفض ذاته في قبول قضايا معينة.

وعزت رفض رئيس ديوان المظالم لبعض القضايا إلى صدور أحكام سابقة سبّبت حرجاً للديوان، أو لوجود اتفاقات مسبقة مع تلك الجهات الحكومية.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لديوان المظالم في السعودية بندر الفالح لـ«الحياة» عدم اختصاص المحاكم الإدارية بالنظر في قضايا التعويضات ضد وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون، أو القضايا المتعلقة بالمنازعات الماليـــة.

وقال إن نظام الديوان يسير جنباً إلى جنب مع الأنظمة الأخرى التي حددت أنظمتها اختصاصات لها في بعض المنازعات، موضحاً أن الديوان لا يفرق في ذلك بين جهة إدارية وأخرى «فالعبرة بما جاء في النظام الذي حدد اختصاصاته، ومن ثم فإن محاكم الديوان تنظر القضايا التي تقام ضد جميع الجهات الإدارية، كما تنظر في القضايا، سواء المتعلقة بنزاع عقدي أم مطالبات ومستحقات مالية أم تعويض أم إلغاء قرارات تصدر من تلك الجهات».

وأفاد بأن الديوان في القضايا التي تقدم إليه من ذوي الشأن قبل إحالتها يقوم بفحصها لمعرفة مدى اختصاصه ابتداء حتى يوفر الوقت والجهد للقضاة والمتقاضين، مضيفاً: «من تلك القضايا التي تقدم ويفهم أصحابها بعدم اختصاص الديوان، القضايا التي تقام ضد الهيئات العمالية (الابتدائية، العليا)، وما يصدر من قرارات من جهات الفصل، والأوراق التجارية، وهيئة السوق المالية، وتسوية المنازعات المالية، واللجان الجمركية وغيرها من القرارات المحكومة بأنظمتها التي جعلت من قراراتها نهائية محصنة من الطعن فيها أمام محاكم الديوان».

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان